رسالة مهمة الى ابناء عشائر بني طرف في العالم

اهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز في مضايف عشائر بني طرف الطائية العربية ......... والى كل الاخوة من أبناء قبيلة بني طرف الطائية في كل ارجاء المعمورة نرحب بكم في صفحتنا هذه ونرحب باي مشاركة تتضمن معلومات أو وثائق أو مشجرات أو صور يخص أي شخص من الشيوخ أوالوجهاء أو الشخصيات مهمة أو عامة ابناء العشيرة من كل بقعة في العالم يعود نسبه الى بني طرف الطائية كافة ـ لغرض نشرها وتوثيقها في الكتب التي سوف تطبع مستقبلاً وعلى الانترنيت ايضا .يمكن ارسال الوثائق على الايميل التالي :banyturef@yahoo.com محرر الموقع.

المقدمة






أبناء طرف والمعالي معاً                             
                              صنوانِ قد فاقا عن الوصفِ
فكم لهم مِن عََلَمٍ شامخٍ                                
                              آياتْهُمْ طيبة العَرفِ
مآثرهم قد خَلّدَتْ ذكرهم                               
                              ولم تزل دانية القطفِ
في سالفِ الدهرِ لهم اسسّوا                              
                              مملكه مبسوطة الكفِ
مُذ درسَتْ أعادَ تأريخها                              
                              ذكراً لها سعيدٌ الطرفيِ


1431 هـ
الشاعر
فؤاد شنون الخالدي
النجف الاشرف





مقدمة

النسب شرف العربي وبنو طرف نسبها الواضح


ان البحث في معرفة الأنساب من مكارم الاخلاق وما تزداد فيه اواصر المحبة والترابط الوثيق بين العشيرة فهو عز وقوة لها لهذا قامت الامة العربية بحكم ظروفها وطبيعة مجتمعها كان اهتمامها الكبير في معرفة أنسابها وضبطها فالعربي يعتز بنسبه وقبيلتة بقدر مايعتز بنفسه ويدافع عنها مثلما يدافع عن وطنه وعياله ودينه وتميزت القبيلة العربية برجالها الشجعان وشعرائها وكرمائها واعلامها وخطبائها كان لها الحظ الأوفر فالقبيلة العربية حريصة على معرفة اسماء رجالها وممن ينتمي اليها بصلة رحم والنسب حتى لايختلط بها اللصيق او المفتعل فالعرب كانوا يهتمون بانسابهم ويحفظون ماتسلسل من اجدادهم وما تفرع منها بما ورثوه من قديم الزمان ويرددونه في دواوينهم ومجالسهم الخاصة وقد ذكر النعمان بن المنذر في اثناء مفاخرته لكسرى انوشروان ان العرب امتازت على غيرها من الامم بحفظ انسابهم وانهم كانوا يذكرون اباءهم ابا فاباً بقوله: (ما انسابها واحسابها فليت امة من الامم الا وقد جهلت اباءها واصولها وكثير من اولي بها حتى ان احدهم يسئل عن وراء ابيه فلا ينسبه ولايعرفه وليس احد من العرب الا يذكر ابائه أباً فاباً واحاطوا بها احسابهم وحفظوا انسابهم فلا يدخل رجل في غير قوله ولاينسب من غير نسبه ولايدعي من غير ابيه) فالنعمان يفتخر بان العرب حفاظ انساب وليس كغيرهم من الامم ممن يجهل نسبه ولايرفع نسبه من فوق ابيه أو جده فهذه ميزة امتاز بها العرب.


وقد حث النبي الأكرم (ص) على وجوب صلة الارحام واكرام العشيرة ومعرفة انسابها وقد ذكر الامام علي (ع) في وصية لولده الامام الحسن (ع) مكانة العشيرة واثرها وقوله (ع) : ( واكرم عشيرتك فانهم جناحك الذي به تطير واحملك الذي اليه تصير ويدك التي بها تطول )، وقد وقع اختلاط في الأنساب اسبابه الظاهرة ابتلت به العشائر وقد شجع عليها بعض شيوخ العشائر لغرض توسيع قاعدة وسلسلة العشيرة ومنحوهم شرف نسبها والصقوهم الى حد وفي هذه الحاله يرفضها الشرع الا في حالة التحالف كما كانت سابقاً عندما تحالفت وائل مع تميم واصبح بالجمع وائلي تميمي حتى لايذوب الوائلي في تميم وبالعكس وقد عملوا السواني واسموها (الجبوات) اي الأخوة وبقية هذه القبائل محافظة على انسابها مثل : (مضر، قريش ، كنانه ، وبنوا اسد ، ربيعة وهذيل ومن جاورهم من خزاعه وبخلاف من سكن الاراضي الخصبه في المدن والارياف مثل حمير وكهلان ولخم، وجزام وغسان وطي وفضاعه واياد ) فقد وقع الأختلاط في أنسابها لكثرت من هاجر الى تلك البقاع الخصبة من الفرس وغيرهم وخاصة انتشار الاسلام وقد تسبب الاختلاط وضاعت الأنساب وهناك البعض ممن يتقدم بجناية في قومه من قتل او جريمة مخلة بالشرف فينتمي الى قبيلة محمية بواسطة الحلف او الولاء وهذا ما افتعله (عرفجه لما ولاه الخليفة عمر بن الخطاب على بجبله فتقدمت جمعه منهم وتكلموا مع الخليفة وقالو هو فينا لصيق اي دخيل ثم طلبوا ان يولي عليهم صريراً فساله الخليفة عن ذلك فقال عرفجه : صدقوا يا امير المؤمنين انا رجل من الأزد اصبت دما في قومي ولحقت بهم. ولولا معرفة بجبله بنسبه لاصبح عليهم رئيساً كما نال الكثير الرئاسه والمناصب العالية بدعوة كاذبة الى هذه القبيلة وتلك لتحقيق غرض ما .


ومن هذا فقد اهتم العرب المسلمين في تدوين أنسابهم حفاظاً عليها من القلق والضياع من الأختلاط وهذا غير خفي فالقوا كتب الأنساب من المبسوطة والمتجر ووضعوا اصطلاحات برموز يعمل الى يومنا هذا . وقبيلة بنو طرف الطائيه القحطانية ماسطره علماء الأنساب والمؤرخون العرب في دورها التاريخي عبر القرون التي تجذرت برجالها العظام الذي سيرنا تاريخهم المؤلف وانتقى اخبارهم وقيد احوالهم من ملوك وزعماء حتى ورودهم الى عاصمة المسلمين الكوفة بعد ان مصرها الخليفة عمر بن الخطاب سنة 17هجرية وكان لها انتشار سريع منهم من رجع الى تيماء الحجاز ومنهم من بقي في النجف في القرن العاشر الهجري هو العلامه الشيخ نصر الله بن برقع حيث نشر في بلاد الاحواز العربية فقه اهل البيت (ع) واسس هناك قرية تسمى الطرفي وكان لقبيلة بنو طرف ايضا انتشار واسع في الهندية حيث سجلهم المؤرخين في العهد العثماني وفصل احوالهم وقيد اسمائهم وشيوخهم نالت هذه القبيلة بخط وافر من العصماء والشعراء والادباء وثوار في عهد الاحتلال العثماني والبريطاني لقوتها وتحالفت معها العشائر منهم بنو اسد الهندية والسادة العرد وكنانة والدعوع وبنو صالح ،وقد تحالفت مع بنو طرف في النجف الأشرف حيث جاءت بالوثيقه بزعامة الحاج محسن الحسن الطرفي حيث تحالفت مع زعيم محلة العماره عطيه ابو كلل والزعيم السيد علي جريو محلة البراق والزعيم محلة الحويش السيد مهدي السيد سلمان وبعض عشائر محلة المشراق ابو صيبع والحكاك ، والنجم والشمرتي، وشكر والحلف القديم مع عشائر بنو طرف الحاج محسن الطرفي وبعض الجلابات والجبور وغيرهم وفد الموقعين في الوثيقه هم :ــ


الحاج عطيه ابو كلل ، السيد مهدي السيد سلمان ، الشيخ موسى دعيبل ، الحاج غني مرزه الاسدي، السيد يعقوب جريو السيد علي السيد عباس جريو، زعيم محلة البراق الساده ال جريو، لحاج مطلك المعمار، السيد علي زبيبه السيد محمد القزويني ، السيد محمد علي كمال الدين فهذه هي وحدة النجف الاشرف المتماسكة المدافع عن المرقد الشريف خاصة وعن النجف عامه(احتفظ بنص الوثيقه لدى ارشيفي) وتلبيه للاخ النسابه والمؤرخ الاستاذ سعيد الشيخ محمد حسن الطرفي الطائي اقدم هذه المقدمة من البحث والرد المطول لا لغرض التعالي ولكن الامانة العلمية تفرض تدوين الحقائق وهذه القبيلة التي انطوت تحت قوتها عشائر وبيوت النجف العربية الاصيلة والعلوية الشريفة على الحلف القديم هو الحلف ضد الوهابية في حالة تعرض النجف للغزو واعتقد ذلك والدلالة التاريخية تصرح بها الوثائق والمصادر المبعثرة من ملوكها وامرائها الذي ضرب باسم ملوكها عملة (الدينار الطرفي) في الفترة بين القرن الثالث والرابع الهجري حيث ظهرت فيها علماء واعلام وادباء على مدى التاريخ ومسك الختام قبيلة بنو طرف لم تكن في عبر التاريخ اسدية ولا عدنانية وهذا هراء ولا صحة له فهي طائية قحطانية لايعترها شك ولاغبار وجاء نسبها كما صرحت به المصادر المعتبرة وحسب الوفاق والحمد لله رب العالمين حيث قال الشاعر :


وقـــــــد بعثت لادم برساله              طلبت منه سلاسل الاجداد

وسألتـــــــه من اي فخـــذنا             ق تنير على هدى ورشاد

فاجابني قل ماتشاء وتشتهي              اكثر الأفخاذ في احفادي

ضاعت مقاييس العشائر عندكم        مابين منصورها وعمادي





تقديم
معين الاشراف
السيد أحمد الحسيني الناصري الرفاعي
عضو لجنة خبراء لانساب النجف المستقلة
عضو شرف اتحاد المؤرخين العرب ــ بغداد
24/9/2009م







(( نسب المؤلف )) وترجمته


كاتب وباحث ومؤلف ونسابة ولدت عام 1951 في مدينة النجف الاشرف محلة العمارة الكائنة قرب مرقد أمير المؤمنين علي (ع)، نشأت من أسرة علمية ودينية وأدبية عربية الأصل ورثت العلم والمعرفة من أجدادي العلماء ومن أساطين الحوزة العلمية حيث قرأت على والدي العلامة المحقق المتوفى عام 1394هـ في دروس النحو والأجرومية وكذلك درست التداوي في الأعشاب والطبابة القديمة المجربة حيث شجعني والدي بمواصلة العلوم الأخرى كالبحث والكتابة والتأليف وكذلك ورثت منه علم الرجال وأصول الأنساب وفروعه رواية ودراية وقد أكملت دراستي الثانوية عام 1969م الفرع العلمي حيث جمعت بين العلم والكتابة والدراسة الأخرى في التاريخ والتراث وفي عام 1974 عينت لدى مديرية بلديات المثنى بدرجة مدير أفراد البلديات ومنها نقلت إلى بلديات الديوانية بدرجة محاسب ومنها إلى مديرية بلدية النجف وأصبحت مديراً لأملاك بلدية النجف وأصبحت فيما بعد بعدة مناصب حتى أُحلت على التقاعد وأصبحت لي كتابات ومقالات عديدة ونشرت لي في الصحف المحلية بتراجم الشخصيات الإسلامية والصحابة وكذلك لي كتابات حول المهن التراثية وكتابة تاريخ الأسر ورجالها على شكل كتابات شهرية إضافة كوني عضو في جمعية ناشرون الثقافية في النجف الاشرف ومنحت هوية إعلامي من نادي الإعلام منذ عام 1994م وأصبحت من الباحثين والمؤلفين المعروفين في النجف ولي مؤلفات مطبوعة وغير مطبوعة.


أما نسبي: إني سعيد بن الشيخ محمد حسن بن الشيخ هادي بن الشيخ غدير الشيخ مظلوم الطرفي الطائي حيث انتسب إلى عشيرة البو جلال من كبريات عشائر بنو طرف.

المجلات التي نشرت لي كتاباتي: مجلة التراث النجفي، مجلة وحي الغري، مجلة السلام، مجلة لواء الطف، مجلة أوراق نجفية، مجلة صوت السفير.

ترجم لي في:
  •  موسوعة النجف الاشرف أدبائها، كتابها، مؤرخوها ج5ج6 – المؤرخ عبد الرضا فرهود.
  •  الشموس الذهبية للعشائر والأسر النجفية ج2 ، المؤرخ رشيد القسام.
  •  روائع المثابرين ،المؤرخ رشيد القسام.
  •  النجف الاشرف الدليل الوافي في المختصر الشافي ، المؤرخ رشيد القسام.

المؤلفات المطبوعة:


كتاب كنوز الحيوان لشفاء الإنسان (طب قديم).

كتاب كنوز النبات والطبابة المجربة (طب قديم).

كتاب كنوز الأحجار الكريمة (طب قديم).

موسوعة تاريخ قبيلة بنو طرف الطائية (أنساب).

كتاب الدعاء محراب الإيمان.

الكتب المخطوطة على قيد التحقيق:


1. العقلية الإدارية بين الاجتهاد والقانون.

2. العمائم موروثنا العربي.


إجازاتي: أجيز لي في علم الأنساب والرواية بإجازة مكتوبة العلامة معين الأشراف السيد أحمد الحسيني الناصري الرفاعي بتاريخ 20/5/2010م بجميع ما يصح لي من إجازته العامة ومشايخه وأساتذته إجازة عامة تعهد بها إلي في نظر الأنساب وتحقيقها وتوثيقها وتصديقها وان هذه الإجازة من الوثائق الشرعية والرسمية دراية ورواية.


الحالة الاجتماعية: متزوج ولي ثلاثة أولاد : (فراس، كرار، قصي).


العمل الحالي: لي مكتبة أعلام الغدير في النجف الأشرف في شارع الرابطة.


امتلك مكتبة وثائقية تشمل كافة فنون المعرفة في بيتي ورثتها من سماحة والدي المحق العلامة وقد أضفت إليها من الكتب المتنوعة الكثيرة.





مقدمة المؤلف

تعرف القبائل الاصيلة في النسب وتقاس بكثرة رجالها الخالدين وعظمائها ومجاهديها البرره فالقبيلة العظيمة تنجب الرجال الابطال والفرسان الذي يذكرهم التاريخ القديم ويربطهم في الحاضر من خلال سلسلة النسب وان القبيلة في صحرائها وبيدائها وسهولها وعيونها من المياه مازالت تمثل حضارة وبيئه متماسكة العروبة ولما كان ابناء واجداد قبيلة بنو طرف جزء مهم من الجد الاعلى طي بن ادد وان بنو طرف مدت باعها بالمآثر والبطولات والوقائع التاريخية التي تمتد من اليمن السعيد تشهد على وجود تكونها فيه الآثار المكتوبة والمروية من خلال كتب الانساب المخطوط والمطبوع اضافة الى افواه رجالها وتتحدث عنهم المساند الحضارية من مدينة شيوه والساحل العثري التي تكونت فيه سكن القبيلة اذان المنطق اللاهج بالشكر للاجداد والاباء العظماء وقد وجب علينا نحن ابناء جبل جدنا طريف بن مالك بن جدعاء حيث تنسب اليه عموم عشائر بنو طرف اضافة الى تدوين اطواد رجالها ومنها اطواد طي وطريف وذلك من خلال ذكر اعلامهم ولان الجد طريف طنب شامخ من اطناب سلالة مالك بن جدعاء وخيمة من خيامها راسخه الاوتاد عالية وهم فرسانها اجمع لقد انجب طريف بن مالك الملوك والعلماء والمفكرين والحكماء والشعراء والأدباء والاجواد والفرسان واصحاب السير والتاريخ والتي سجلت اعمالهم وافعالهم المميزه وقد تبين ان تلك شرائح القبيلة قد انحدرت باصالة الاجداد وقد اضافت الى مفاخرها تشمخ فيها الابناء ولهذا قد فصلت كتابي هذا بالترتيب الزمني من بداية الهجرة النبوية وانتهاء بالعصر الحاضر وقد بذلت الجهود والبحث في مصادر الكتب والأنساب في المخطوطات القديمة الغير مطبوعة كما رفعت بعض الاعلام والرجال الى الجد الاعلى والقسم الآخر الى الجد الاوسط طريف ومنه تتفرع غالبية عشائر القبيلة ولم اقطع سلسلة النسب الا اذا تأكد لي ان النسب مرفوع في المعلومة الجديدة لاحاجة لايصالها الى الجد الاول وفي الختام اقدم لابناء عمومتي من خلال البحث الدقيق ان اجمع شمل بعض من استطعت جمعه من اعلام وشيوخ سابقه ولاحقه ومعارك وبطولات جهاديه منها من افواه الرجال وقد اسميت كتابي هذا (موسوعة تاريخ قبيلة بنو طرف) والله سبحانه وتعالى هو الهادي المعين.



  الباحث
سعيد بن الشيخ محمد حسن الشيخ هادي الطرفي