رسالة مهمة الى ابناء عشائر بني طرف في العالم

اهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز في مضايف عشائر بني طرف الطائية العربية ......... والى كل الاخوة من أبناء قبيلة بني طرف الطائية في كل ارجاء المعمورة نرحب بكم في صفحتنا هذه ونرحب باي مشاركة تتضمن معلومات أو وثائق أو مشجرات أو صور يخص أي شخص من الشيوخ أوالوجهاء أو الشخصيات مهمة أو عامة ابناء العشيرة من كل بقعة في العالم يعود نسبه الى بني طرف الطائية كافة ـ لغرض نشرها وتوثيقها في الكتب التي سوف تطبع مستقبلاً وعلى الانترنيت ايضا .يمكن ارسال الوثائق على الايميل التالي :banyturef@yahoo.com محرر الموقع.

القسم الثاني : رجل وتاريخ

طريف بن مالك بن جدعاء بن  ذهل بن رومان

ولد في اليمن السعيد قبل الاسلام وهو جد جاهلي ولد في منطقة شيوه التي تقع على جبل ريمه الشاهق قرب قلعة الملك فرج الطرفي ومن ذريته نشأ وترعرع على نظرة الاجداد وفرسانها قوي الجسم حيث كان لذريته الجاه والشان خلق تاريخاً قبلياً قبل الاسلام واسس اللبنة الاولى للقبيلة ويعتبر مؤسسها الاول وقد سميت القبيلة باسمه طريف) وقد ذكر وقد ذكر بعض الرحالة اللذين مرو بالحجاز وفي منطقة العيون أي المنطقه المسماة السركان الجد طريف يرعى الجمال في منطقة العيون وخاصة المنطقة التي يزرع فيها الطرفاء أي العشب البري وقد قام الجد طريف بحفر بئراً لروي الجمال في تلك الصحراء واعتبرها تجمع لرجال قبيلته وبعد وفاته اطلق عليها عين الطرفة حيث وردت هذه المعلومة في كتاب البرود للدكتور حمود الجاسر وقد وجدت عين ماء صافية خاضعة لطريف بن مالك وقد عرفت هذه العين اقدم ما عرف من الزمن قبل الاسلام حيث ولادته قبل الاسلام ولا شك تعتبر هذه البلاد يسكنونها القبائل العربية والتي عرفت قبل الاسلام منها تميم وطي ومن المعروف ان عين الطرفية تقع جنوب عين الصوبع حيث تنبع من جبل مرتفع وقد اهملت صيانتها وتوقفت بسبب هجرة ذرية طريف الى ربوع اليمن وقد شيد جامع تقام فيه صلاة الجماعة ولعل صواب اسمها الطرفية نسبة لمالكها طريف بن مالك وبقيت ترعى فيها قبائل شمر وكذلك وجود قرية شمر الطرفية في بلاد الفصيم وقد وردت في كتب السيد والتاريخ وكذلك في كتاب اعلام طي ج3 بات قبيلة بنو طريف لها ماء لعين عذبة تقع في وادي مريسل تسقى منها اغنام وجمال القبيلة وقد اكدها الشاعر الجاهلي مزيد ين ضرار الغطفاني المتوفي سنة 10 هجرية لكونه من الفرسان اللذين ادرك الاسلام وقد وصف بنو طريف في غزواتهم ونظم شعراً يصف فيه ذلك الوادي:

تردد سلمى حول وادي مريسيل
مجاورة نبهان ونبهان طي

تردد ام الطفل ظل وحيدها
بماء سل لويرى رضاها ركودها

توفي طريف بعد الاسلام أي ادرك الاسلام في سنة التاسعة من الهجرة النبوية وله عقب محمود جندب بن خارجة بن سعد قطره طي يعتبر جد بطن من طي وهم بنو جديلة بنت سبيع الحميري امه وابيها نسب اولاده وبها يعرفون ولد جندب في جبل اجا وسلمى في نجد وعاش في العصر الجاهلي ولم يدرك الاسلام وهو احد الثعالب ومن سلالته تعليه بن صدعاء بن ذهل رومان وجندب هذا هو احد الثعالب في طي تطير الربائع في بني تميم كل واحد منهم عم الآخر وهم ثعلبة جدعاء ذهل رومان وثعلبه رومان وكلهم بطون وردت هذه المعلومة في كتاب اعلام طي ج3



قطرة بن طي بن ادد

هو جد جاهلي ولد في اليمن السعيد ونشا وترعرع في نعيم جنانها وخيراتها وبعد هدم سد مأرب اذهب الله عز وجل عنهم جنتهم وغرق مكانهم وتفرقوا في جميع امصار الجزيرة العربية ولاهواز العربية فقيل تفرقوا ايد سبأ) نزح قطره وابوه واخوه ، الحارث، الفوت وساروا الى الحجاز واوغلوا فيه حتى نزلوا جبلي اجاد وسلمى. فوجدوا مكاناً واسعاً وشجراً وماء طاهر فأقام مع ابيه وابنائهم هناك وبعد ذلك مات اجاد وماتت سلمى زوجته اللذان سمي الجبلين باسمهما لقد عقب ، سعد ، حيه. ومن سلالته ايضاً اوس بن حارثه والاسد الرهيص وضريم بن اوس وردت هذه المعلومة في كتاب مهد العرب ص67 واعلام طي ج3

الملك فرج ادغث محمود بن طريف بن مالك

ولد في اليمن السعيد بداية القرن الثاني الهجري سنة 201هـ ـ 913م في مدينة شيوه اليمنية ومعقل الابطال وتعتبر هذه المدينة المحطة المهمة لسير القوافل التجارية الواردة من الهند عبر ميناء بير علي مجاور الساحل العثري حيث يعتمد اهل المدينة من القبائل العربية لرعي الاغنام والجمال وزراعة وصيد الاسماك وتربية النحل وتوجد في المدينة عدة قبائل عربية وتعد من كبريات المدن اليمنية وقبائلها من اغنى رجال اليمن وقد عرفوا بالجود والكرم ولهم تاريخ طويل وجهاد عريق ومن تلك القبائل بنو طريف بن مالك ومن ذريته انجب هذا الملك من ابطال اليمن في عصر الاسلام حيث عرف هذا البطل من سلالة عريقة عرفت بالاصالة والفروسية وقد نشأ كما ينشأ الرجال العظماء من ابناء القبائل المعروفة بالفروسية والجرأة وفي بداية حياته نرأس قبيلته عند وفاة والده سنة (221هـ ـ 933م) ورث المشيخة من ابيه الشيخ ادغث واستلامه رئاسة القبيلة حتى اصبحت كلمة الفصل لدى ابناء عمومته واصبح ذو سطوة وبأس وقد سيطر على مدينة شبوة حيث مسقط رأس والده وكان شجاعاً صعب المراس مقداماً لا يهاب سيطر على عدة قوى وبذلك بجوده وكرمه وذكائه واستطاع من جمع رجاله الاشداء من خلال جمع الخيول والسلاح وقام بتدريبهم وقد عظمت قوتهم بين القبائل وقد وصلت سلطته الى سواحل البحر بالاخص (ساحل عثر) وقام ببناء دار على شكل مضيف كبير لاقامته وجاورها قلاع وحصون في بداية الامر لغرض السكن لذويه وابناء عمومته واصبحت له علاقات قوية من خلال سير القوافل التجارية مروراً بمنطقته وعلى طريق تجمع القبيلة وقد جالس رجال القبائل من خلال مضيفه المشيد من الحجر واصبحت له قلعة تسمى (قلعة فرج) وقد توسعت سياسته على المدن الفربية من شبوه وقد عرف بين العربان بالذكاء والشجاعة والفطنة واصبح داره ندوة وحل مشاكل القبائل ومحكم قبلي بارع فيها وقد ذهبت اخباره الى ملك اليمن انذاك بشخصيته البارعة ارسل بطلبه انذاك وعرض عليه ان يكون مستشاراً له لكون الملك فرج له معرفة بمشاعر الرجال ورفض ورد عليه ملك اليمن لك ما تريد لبسط الامن بين القبائل وقد ضرب نظاماً صارماً قبلياً لادارة شؤون القبائل وشاع اسمه بالملك فرج قبل اعلامه بالمملكة وقد اطلقت عليه من بعض القبائل الساندة له (الفهد الاحمر) وفي سنة(240هـ ـ 851م) عقد اجتماعاً عاماً لرجال قبيلته وبعد مشاورة القبائل الساندة له بجمع التبرعات من الجمال والخيول وقد امتدت الى مناطق جبلية حدودية لشراء الاسلحة وقد وصل عدد رجال بنو طريف الى ثلاثة آلاف رجل بين فارس وراجل وقد شجعه ابناء عمومته واصدقائه من القبائل وشيوخها بان يكون الامير عليهم لكافة المناطق او امارة تضم قبيلته والقبائل الأخرى وقد رسخت هذه الفكرة السديدة في ذاكرة الملك فرج وعقد جلسة لمستشاريه لعموم رجاله وجمع نخبة كبيرة من كل قبيلة واعلانه المملكة حيث تضم قوى مدنية شبوه وعثر وسميراء وقد ذكر ذلك الرحاله البرتقالي في مذكراته الذي زاد اليمن بانه وجد مملكة يراسها الملك فرج الطرفي وقد امتدت سلطة بنو طريف وكان مركز وزرائه في مدينة شبوه حيث كان فيها التجارة والموارد والتي تقع على جبل ريمة الاستراتيجي وقد ارسلت له بعض الدول المجاورة زوارق بحرية هدية له شرط ان تكون المملكة عربية اسلامية اصيلة وقد شيدت له ابراج مراقبة بالطرق الساحلية ولما كانت اليمن انذاك للدولة العباسية ولم تلبي حاجات اهل اليمن وقد مرت على الدولة العباسية فترة صعبة وعدم تمكنها من السيطرة على مدن اليمن التي تسكنها القبائل وقد استغل الملك ضعف الدولة العباسية ليعلن الملك الاستقلال واقامة مملكة على حدود ساحل عثر اليمني وكان مركزها الساحل البحري وقد رفع لها علم باللون الأبيض كتب عليه باللون الأخضر كلمة (لا اله الا الله محمد رسول الله) وقد اعد لها قانون فرض الضرائب والرسوم على القوافل التجارية وقد استطاع تقوية اقتصاده من خلال الواردات الكثيرة وفي سنة(243هـ ـ 854م) قام الملك (فرج الطرفي) باصدار عملة له تسمى (الدينار الطرفي) صنعت من مسكوكات الذهب وقد نشر اسم الدينار الذهبي لدى الدول المجاورة له ومدن اليمن بكاملها تتعامل به وقد كتب على الدينار الوجه الاول (لا اله الا الله محمد رسول الله) وعلى الوجه الثاني (الملك فرج الطرفي) وقد استمرت مدة حكمه بالقوة والجدارة وحتى سنة(253هـ ـ 864م) حيث اصبحت لقبيلة بنو طرف هيبة دولية قبل ان تكون محلية وقد دخل هذه الملك التاريخ الاسلامي واصبح ضمن حكام عثر وقد خلد ذكره للاجيال وفي سنة (269هـ ـ 884م) توفي الملك فرج عن عمر ناهز (67 سنة) وقد ازدهرت اليمن في تلك الفترة علما ان القبيلة الوحيدة تملك عملة ذهبية وقد شكلت بنو طرف الاولى من بين القبائل العربية من خلال مملكتها المعروفة واصبحت امارة طي محصورة في قبيلة بنو طريف وبعد شكلت امارات قبلية وبعد وفاته حدثت الاضطرابات بين القبائل على ادارة شؤون اليمن وفي سنة (386هـ ـ 996م) قامت مجموعة من الآثاريين من خلال التنقيب على بعض مناطق اليمن وجدت قلعة الملك فرج الطرفي اثارها على قمة الجبل وعلى وجود تماثيل لوزرائه وتمثال كبير مهدم له مع جواهر واختام باسم الملك فرج الطرفي وقد عثر لدى التنقيب بقايا للدينار الطرفي باعداد كبيرة تضم خزانة الملك وفي سنة(391هـ ـ 1001م) وقد لوحظ مصنع لسك العملات الذهبية وقد وردت في مخطوطة المساند الحضارية في اليمن وفي كتاب صفة جزيرة العرب وليكن هذا الملك من الخالدين.

الشيخ جلال مطرود سلطان باولي عباس نعمة عبد العزيز

 ولد في الخفاجية ونشأ وترعرع على اصالة اجداده وبطولاتهم وقد عرف هذا الشيخ بالبطولة والجود والكرم له مضيف كبير على اطراف نهر الخفاجية حيث يجتمع فيه عمومته واصبح هذا المضيف دار ندوى تناقش فيه المسائل والاحكام والعشائرية لكونه محكم للفرائض صاحب مبدأ له كلمة الفضل وقاد رجال قبيلته بنحو المجد اشترك في معارك محلية ضد المحتلين دفاعاً عن الأرض وله غيره قل مثيلها في حل القضايا التي تخص عشيرته وسلفه تحتاج اليه في أكثر محنها وذلك لسداد رأيه فلا يخلو وجوده من كل مشورة وقد أسس هذا الشيخ قبيلة كبيرة وتاريخ بطولي حافل بالمجد حيث شكل قوة من رجال في منطقة الخفاجية واصبحت له قاعدة للرجال في نهر المالكية حيث ظهر اسمه لدى القبائل في الكرم وحسن الضيافة ليلا ونهاراً حتى لقب بين العشائر الشيخ جلال ابو الأجواد لكثرة ما يقدمه من زاد حتى تنحر الذبائح ليلاً ولا تنطفئ نار المضيف واسس له علم خاص وينصف بكرم النفس هادئ الطبع لا يتكلم الا ما ندر وكان لا يعرف للمزاح معنى ولعله بلغ عمره عند استلامه المشيخة من والده البطل قد بلغ الخامس والثلاثون وتؤكد المصادر النسبية في اليمن ان الشيخ جلال من ضمن ذرية الرجال المهاجرين من اليمن السبعون رجلاً وبعد وفاته انتقلت المشيخة الى أولاده هم الشيخ ساجت والشيخ حمد. والشيخ هلال حيث هاجر الشيخ ساجت الى البصرة منطقة الكرمة حيث تفرعت منه عشيرة وبعدها هاجر الى النجف الجعارة واما الشيخ هلال وقد استقر احفاده في قضاء الشامية العراق ضمن الديوانية واما الشيخ حمد فقد اشتقروا احفاده في النجف/ حي الجامعة وقد توسعت عشائر البو جلال منهم في (الهندية ـ المحمودية ـ العمارة ) واصبح اتباعه عشائر من أقصى جنوب العراق وحتى وسطه وله خلف : ساجت ، حمد ، هلال .

الشيخ سبهان بدير سرداح ديوان حتيف عبود لطيف

ولد في الخفاجية نشأ وترعرع بين عمومته قوي الشخصية الاجتماعية ومحكم عشائري معروف ورث المشيخة من والده واشتهر بين عشائر الخفاجية واصبح له دور مؤثر في مضيفه وبين مسامع الشيوخ في حل النزاعات العشائرية تقصده الرجال دائماً طيب النفس كريم باستقبال الضيوف عرف بيته للجود والكرم وكذلك مضيفه ملتقى الشيوخ وعشيرته البو طفيف وكلمته مسموعة ومؤثرة امره مقبول وناقد عرف في مدن الاحواز والخفاجية والقرى المجاورة لها بالجد والحزم في كل الامور صادق لا يقدر قادة عشيرته واصبح لديه تاريخ مهم في الحويزة وله عناية فائقة لتثبيت جذور النسب من خلال وجود سيل دائم لديه ومنه تقتدي رجاله وملتقى بدوي بسيط مشيد من القصب حيث تجد فيه دلال القهوة التي تصب القهوة منها ليلاً ونهاراً وليس فقط كلمات بل هو موروث له عن ابيه واجداده منذ عشرات السنين انه من بيت يقدم الطعام على طول ايام السنة وكلما مسه العسر ازداد كرماً فوق الكرم توفي في الخفاجية وعمره سبعون سنة له عقب : لازم  ، محمد، محسن ، عكال ، يونس.

الشيخ حسين الشيخ محمد علي الشيخ عبود  ال شيخ زاير والمتوفى 1958م


ولد في الهندية سنة 1295هـ/1882م ضمن اقضية مدينة كربلاء المقدسة نشأ وترعرع بين ظهرانية عمومته من ال شيخ زاير ضمن عشائر بني طرف في الهندية وعاش في مضايف عمومته فكان رجل عشائريا محكماً وخطيباً بارعاً استطاع ان يجمع بين الرئاسة العشائرية لعشيرة ال شيخ زاير بني طرف ونشر العلوم الدينة بين العشائر العربية في جنوب العراق والاحواز، شارك مع ابناء عمومته في ثورة العشرين وكان له دور بازر فيها لما يحمل من روح الحماسة والفضل الكبير بكرمه وجوده وكان شجاعا معرفا بفروسيته وحكمته وتاثيره الكبير على العشائر العراقية له مضيف بارز في منطقة الصخر الغربي في قضاء الهندية كان رئيساً عاماً لعشيرة ال شيخ زاير بني طرف في العراق ورث المشيخة عن والده الشيخ محمد علي عن اجداده تشير الوثائق العثمانية انه كان من اصحاب الراي والقرار وكان زعيماً كبيراً ومعروفاً بين ابناء قبيلته في العراق والاحواز. توفى رحمه الله في سنة 1958م وله عقب الشيخ عبد علي المتوفى سنة 1968م والشيخ جعفر المتوفى سنة 2007م والشيخ هادي.

الشيخ سلمان مبارك خليفة ال شيخ زاير الطرفي

ولد في الخفاجية سنة 1820م نشأ وترعرع فيها وبين ظهرانية ابناء عمومته وله مضيف عامر معروف بالضيافة والكرم ويعتبر هذا الشيخ مؤسس بيت البو مبارك ضمن عشيرة البو زاير وكان هذا الشيخ يتسم بالهيبة والجاه والوقار بين العشائر يصفة الناس بالعطاء والجود والكرم ولم يكن شيخاً فقط بل كان سيفاً طرفياً يذاد به عن القبيلة للحق وينتزع حق من كل باطل له مضيف عرف با ابو الاجواد وكان مكاناً تدار فيه احاديث البطولة ولفروسية ومحكم بالفرائض والسنن العشائري اشتهر بعدله ورأيه الصائب وقد خلد لقبيلته مواقف وتاريخ مشرف في مقارعة المحتلين للارض العربية وقد قضى على كل النزاعات التي تطرأ في عشيرته واصبح صورة ونوراً يضئ فيه طريق السلام والمحبة وفي سنة 1845م هاجر من الخفاجية ومعه رجال من عمومته البو زاير والذي كان يمثل لها هناك وكان الفرض من الهجرة وترك موطنه الغربي هو زيارة المراقد ائمة الاطهار في كربلاء المقدسة ويعدان شاهد تلك الاراضي الزراعية الخضراء استقر هو وعمومته وابناءه البو زاير في منطقة (ابو بغال) في الهندية العراق وقد نشر بعض الوثائق العثمانية الوردت في هذا البحث المؤرخ في 24/1/1850 ووثيقه آخرى من المدعى العام للجناح العسكري العثماني ثبت سكن المجاهد ولده دشر بن سلمان بانها على شكل سند خاقاني يثبت ملكية اراضي زراعية وانتمائهم الى البو مبارك في الهندية المؤرخ 53/ دائرة الأركان الحربية العثمانية وفي سنة 1892م حاولت من جنود العثمانيون التعرض على بيوت واسر البو مبارك قام الشيخ سلمان باعداد رجاله مع اسلحتهم في معركة خاطفة مع الجنود واجبروها من الانسحاب مخلفة ورائها قتلى وجرحى تاركين اسلحتهم على الارض توفى الشيخ سلمان 1907م في الهندية عن عمر بلغ 88 سنة وبعدها هاجر بيت من اسرة دشر الى النجف هو الاستاذ علي حسين دشر واستقروا هناك في حي النصر وبالتحديد سنة 1979م وقد استقر الجزء الأكبر منهم بالهندية وله عقب: عبود ، دشر ، حسون ، موسى.

الشيخ مهاوي سندال اعذار عبد العزيز امسيلم زاير محمود ابراهيم

ولد في مدينة الحويزة وترعرع ونشأ بين ظهرانية عمومته نشأ نشأت جود وكرم مضايف أهله وله مضيف كبير لجمع رجاله ويعتبر هذا الشيخ مؤسس بين البو مهادي وقد خلد وخلف تاريخ بطولي حيث قادة عشائر بنو طرف الى المجد البطوله بانتفاضة قوية وشرسة ضد الشيخ جابر بن مرداو بسبب معاهدة ارضروم 1265هـ ـ 1848م سيئة الصيت حيث اعلنت قبيلته وعمومته بان هذه المعاهدة جاءت ضد قبائل الاحواز العربية الوطنية والتي شملت هذه الانتفاضة مدن الخفاجية والاحواز وجميعهم رفضوا الوصايا المفروضة عليهم من قبل الفرس والاحتلال البرطانية وقد ضحى هذا الشيخ تضحية قل نظيرها بين شيوخ المنطقة وعلى فطرة اجداده الاصلاء وبالرغم من الحشود العسكرية على قبيلته فشلت الانتفاضة باسباب عشائرية وقفت ضدها والقي القبض عليه وارسل الى طهران وعند وصوله هناك قام الانكليز بمساعدة عملائهم انذاك بدس السم اليه عند تقديم وجبة الطعام ومات شهيدا في سبيل الوطن وباستشهاده وضع اصول وقواعد في الشهادة ولعشيرته وسجل اسمه وعنوانه نبراساً ضمن قافلة شهداء القبيلة واصبحت نور تضيء طريق الشعوب المناضلة الاصيلة ولع معارك وحوادث تاريخية يشهدها العدو وقبل الصديق وقد خلد الاسد شبلا وشيوخ و له عقب : الشيخ جعفر ، الشيخ مطيلبح ،الشيخ ضميد ، الشيخ عوفي.

الشيخ عوفي عبد الله جواد حمد اسود عبد ربه عبد العزيز

ولد في الخفاجية سنة 1839م نشأ وترعرع على فطرة أجداده وعلى مهنة الزراعة وله مضيف معروف بالكرم والجود حيث كان رجلاً قوياً شدسد البأس حضورا دائماً لدى عشائر الخفاجية ومعروف في المواقف الصعبة ومحكم عشائر معروف وفراسه ذكية لمعرفة سرائر الرجال من الوافدين على مضيفة العامر بالقهوة و وتقديم الطعام للضيف وله مواقف جريئة وبطولية وحوادث وذكريات وقصص بالنخوة وقد جمع من اليل ولشدة وحديثهم بالفروسية وأصالتها وحافظ على تقاليد اسرته البو عوفي من البو زاير كان متمسكاً برأيه وجاء ذلك من تربيته البدوية الاصيلة التي نشأ عليها ولا زال بنو طرف من المعمرين يتحدثون عنه ومواقفه الوطنية وفي سنة 1869م استعان به الوالي مدحت باشا في سدة الدغارة عندما حصلت بعض المشاكل لدى العشائر القاطنة على مكان السدة وقد استطاع ان يثبت جدارته وحكمته وكذلك ساعد مدحت باشا في سدة الصقلاوية وقد عرف بالشجاعة والعمل العشائري الدؤوب قام مدحت باشا انذاك من منحه وسام شرف على شجاعته واصالته في الموقف الشجاع لمحبته لوطنه وقد عززت مكانه بنو طرف بالجهاد وقد سجل التاريخ له اروع القصص والاحاديث وأصبح من الخالدين عبر التاريخله عقب محمد.


الشيخ منشيد عبد السيد سعد عبد العزيز امسيلم

ولد في مدينة الخفاجة مدينة الثوار والمجاهدين نشأ فيها وأصبح من أهل الجود والكرم والشجاعة والمشورة محكم عشائري معروف تقصده العشائر في حل مشاكلها واصبح من رجال وشيوخ التحكيم العشائري وله الرأي الامثل وله كلمة الفصل واصبحت له هيبة وجاه بين مدن الاحواز ويعتبر الشيخ مؤسس ال منشيد ويعتبر من أكابر شيوخ بنو طرف قادة عشائر بنو طرف بقوة عقلانية راسخة واعدلها حروبه قوية شريفه وخالده اهمها معركة ضد المولى دولة المتعتمين وفي مدينة الحويزة استطاع بقوة رجاله من اسقاط دولة المشعتين في 10/محرم/ سنة 1257هـ ـ 1841م حكمت هذه الدولة مدينة الحويزة اربعة قرون دون منازع قوي من القبائل واستطاع من احتلال الحويزة وطرد المولى الحاكم انذاك وقد زرع الخوف والرعب برجال المولى والعشائر السانده لهم وقد تبين من خلال مهوال العشيرة (هم شيخ او مولى احويزه) وبعد هذه المعركة البطولية على الارض توفي في مدينة الحويزة وقد نقل جثمانه الى العراق مدينة النجف الاشرف مؤرخه لوفاته 1296هـ ـ 1878م الى مثواه الاخير في مقبرة العلامة المقدس الشيخ هادي الشيخ عبد غدير من البو جلال في داره الكائنة في محلة العمارة سابقاً وقد خلد التاريخ اسمه من احرف من نور وله عقب: فيصل ، رمضان ، داغر ، شدة ، نصر ،بنيان ، فهد ، نعمة ، كاظم ، علي .

الشيخ داغر منشيد عبد السيد سعد عبد العزيز

ولد في ميسان العراق من سلالة الشيوخ وعلى تربية المضايف وأحاديث البطولة ويعتبر هذا الشيخ مؤسس بيت داغر العريق حافظ على تقاليد وعادات اسرته وسار على نهج والده الشيخ البطل وله مضيف معروف جمع من البطولة والكرم له كرامه وجاه محترم بين أبناء عمومته وله مواصله في عمومته بالاحواز والعمارة واصبح مشعل لانارة طريق قبيلته عرف لحسن الضيافه واستقبال الضيف وتقديم الطعام واصبح له شخصية عشائرية متواضع وصادق الكلمة وسرعة النجدة وجودة في صدر الضيف لقد كان محبوباً وقد ورث المشيخة من اسرته المجاهدة له عقب: عبد الله، حنوت ، حسن ، خلف ،محمد.

الشيخ جاسب عيسى سريتب كاظم منشيد عبد السيد سعد عبد العزيز

ولد في الخفاجية نشأ فيها وعاش قوي الجانب في مضيفه وقد ورث المشيخة من سلالة اجداده من اب وجد ويعتبر مؤسس بيت الاكبر وشيخاً عن افخاذ ال نيشتد في الخفاجية فكان يعمل الخير والعدل ومحكم عشائري معروف سار على نهج ابيه له صور بطولية من خلال مضيفه التي يدار فيها احاديث النسب الاصيل والبطولة له الجرأة على اتخاذ الفرار الصعب الصحيح وله علاقات واسعة مع عشائر العراق وخاصة بغداد مدينة الصدر حافظ على تقاليد قبيلته وسنن المعروفة لها وفق التقاليد.

الشيخ كريم نعمة منشيد عبد السيد سعد عبد العزيز

ولد في الاحواز اطراف مدينة الخفاجية على مهنة الزراعة نشأ وترعرع فيها وعاش بين اروقة ومضايف اهله وابناء عمومته ورث المشيخة من والده يعتبر من سلالة الشيوخ من اب واحد ولد شجاعاً خلقه الله عز وجل على كرم حاتم الطائي له مضيف معروف بحسن الحديث تدار فيه احاديث الفروسية وأصول الانساب له صدى واسع ومحكم عشائري بحكمته وصبره وفراسته تحل المشاكل ومعضلاتها حافظ على تقاليد وعادات اسرته وسار على نهج جده الشيخ العظيم مبنشد له عقب.

الشيخ سدخان اعذار عبد العزيز امسيلم زاير محمود ابراهيم

ولد في مدينة الحميدية على فطرة اجداده الكرام في الجود والشجاعة المعروف بين رجال العشائر وصار من أهل الفرائض والتحكيم العشائري المعروف بفراسته وذكائه وشخصيته الاجتماعية حافظ على سمعة وعادات وتقاليد اسرته ويعتبر مؤسس بيت آل ال سدخان له مضيف معروف باستقبال الضيف وتقديم الطعام شارك في انتفاضة سنة 1848م مع أخيه الشيخ مهاوي في معركة ضد الشيخ جابر مراد واستطاع ان يسيطر على مركز للانكليز ووبعد الانتفاضة وترك المنظم الى مدينة الخفاجية حيث التقى بانباء عمومته هناك .

الشيخ عبد الحسن لفته جبارة جميحي عبد ربه

ولد في الخفاجية على أطراف خفاجة نشأ وترعرع على تقاليد وعادات اسرته له مضيف كبير تجالسه كبار شيوخ الخفاجة ويعتبر نادي يدار فيه احاديث بطولة الرجال ناره تضيء ليلاً طريق الضيف القادم اليه ويعتبر هذا الشيخ من شيوخ اهل النكره اللذين عرفوا بالكرم والجود له مواقف طيبة صادق الكلمة له كلمة مسموعة لدة أبناء عمومته ذو نخوة مشهودة اصيلة له عقب: كريم ، رحيم ، محسن ، محمد ، لطيف.


الشيخ نعيم عليجم علوان خفيف عبود لطيف خفيف

ولد في العمارة نشأ وترعرع فيها على أصالة الريف وتقاليده ويعتبر هذا الشيخ من الشخصيات العشائرية في العمارة ومؤسس هذا البيت الكريم البو جلال وقد عرف بالكرم والضيافة وله القدرة القوية على فض النزاعات العشائرية واصلاح ذات البين واصبح محكم عشائري نهاية عشائر العمارة لحكمته وله كلمة الفصل لدى عمومته وله قصص واقعية باحتفاضه على سيرة اجداده والمحافظة على تراثهم الموروث منهم من تقاليد البداوة الاصيلة ولهم تاريخ اصيل لمشاركتهم بالدفاع عن ارضهم لمساندة ابناء عمومته في الضيق وفي حروبهم مع الأنكليز وصدهم بالدخول الى ديارهم وقد دفعت هذه الأصالة الى بقاء مضايفهم مفتوحة لاستقبال الضيوف وتسير فيها مجالس الحديث وحكايات البطولة والجهاد المقدس له عقب: جبر ، هشمي ، راضي.


الشيخ هادي محسن حسن عبيد ناصر حسن محمد حميد غلطه الطرفي


ولد في النجف منطقه الرملة قرب بحر النجف نشأ على مهنة الزراعة نشأ وترعرع على مضايف اجداده الاصلاء ورث المشيخة من والده الشيخ محسن لرئاسة عشيرة آل عبيد ناصر سار على نهج ابيه وحافظ على تقاليد وعادات اسرته له مضيف معروف بالجود والكرم والترحاب في الضيوف حيث تقصده الرجال والشيوخ من كل العراق وخارجه حيث اصبح محكم عشائري للسنين وحل النزاعات العشائرية وقد استطاع بفضل ذكائه وفراسته البدوية من جمع شمل العشيرة واصبحت له كلمة الفصل بين ابناء عمومته وان رجاله عرفوا بالشجاعة ولهم مكانه معروفة بين عشائر النجف والهندية والعمارة ويعتبر من سلالة آل غلطه بن عذار واصبحت له عشائر عديدة تنضم له وقد تعاهد بوثيقة بين عشيرته في النجف مع البو جلال في العمارة وكان رئيسها انذاك الشيخ درويش عباس واصبحت هذه الوثيقة سانية بين العشرين وتقوية أواصر العلاقة العشائرية لرفع راية القبيلة له عقب: زمان ، حسن، حسين، رعد، محمد ، احمد ، سعد ، اباذر ، سمير.


الشيخ زاير علي عباس عبد الله محمد مشعل زاير صالح سعيد

ولد في مدينة الحويزة على ضفاف انهارها نشأ وترعرع على تقاليد وعادات اجداده العظماء في البطولة والشهادة والكرم ورث المشيخة من والده ويعتبر هذا الشيخ من سلالة الزعامة من اب وجد لاينازعه احد فيها وله كلمة الفصل العليا لدى قبيلته وله رجال أكفاء بالرجولة والفروسية محكم عشائري لحل مشاكل القبيلة ويخضعون له في كل الاوامر العشائرية وله من العقب ابناء كثيرين كلهم اصبحوا شيوخ اخلف ولده الشيخ صدام في رئاسة القبيلة وقد مثل القبيلة ليكون رئيساً للوفود مع جمع من عشائر الاحواز لمقابلة الوصي على العراق الملك عبد الاله بتاريخ 24/8/1946م ـ 1365هـ وكان من ذهب مع الوفد الشيخ مزعل العاصي وله دور قيادي في  قيادة ثورة بنو طرف الشهيرة بتاريخ 1936م ـ 1355م ضد الانكليز في مدينة الخفاجية ومنعوها من دخول المدينة وقد قاتل ابناء القبيلة قتالا معروفاً ببسالة رجالها الا ان الانكليز قد اعدوا قوة كبيرة لفرض الاجهاظ على الثورة بمساعدة بعض العشائر المتخاذلة القي القبض عليه مع ستة عشر من شيوخ القبيلة بتاريخ 6/10/1936م ـ 1255هـ قامت الثورة الانكليزية باعدامهم واصبح الشيخ صدام اول شهيدا قدمته القبيلة دفاعاً عن الوطن وقد سجل التاريخ مجد البطولة له عقب: صدام ، جاسب ، مضر ، رسول ، صكر ، احمود ، عصمان ، ضيدان ، عبد الكريم ، مولى ، كاظم ، ماجد ، مجيد ، رحمه ، محمد ، طعمه ، محمد ، وادي ، هادي ، ماشي.

الشيخ سدخان صدام زاير علي عباس عبد الله محمد مشعل زاير صالح سعيد
ولد في الخفاجية نشأ وترعرع وعاش قوي الجانب بين ابناء عمومته وعلى تربية مضايف اجداده  وله مضيف معروف بتقديم الطعام والقهوة واستقبال الضيف القادم اليه ويعتبر هذا الشيخ مؤسس ال سدخان اخلف والده في رئاسة القبيلة الشيخ صدام ويعتبر هذا الشيخ من الشيوخ المحتكين المعروفين بالوطنية والولاء لها له كلمة صادقة ذو جاه ومشورة وله فراسه ذكية لكونه محكم عشائري معروف له سرعة الخاطر حالة الوفاء والوقار والغيرة والشهامة على القضايا القوية قادة عشائر بنو طرف ضد الانكليز في عدة معارك له سداد الراي رفع سارية قبيلته ابدا بسالة ناردة وشارك في مؤتمرات مع رؤساء العشائر وقدشارك في المؤتمر من بنو طرف: الشيخ مزعل العاصي، يسر الشرحان ، اعذار العبد الله ، مسلم العبد الله كلهم شيوخ والشيخ عامر مطلق. له عقب: فيصل ، عباس .

الشيخ فيصل سدخان صدام زاير علي عباس عبد الله محمد مشعل زاير صالح سعيد

ولد في الخفاجية على نهر المالكية عاش قوي الجانب اصالته الجود والشهامة نشأ على مضايف اجداده محكم عشائري وله عقليه ذكية يحسن ضيافته للضيف واصبح ملاذ للعشائر تحل في مضيفه العامر كانه معضلات العشيرة ورث المشيخة من والده الشيخ سد خان حافظ على تقاليد اسرته وقد ورد في مذكرات القائد الانكليزي ارنولد وليم حيث قال ان هذا الشيخ قاده رجاله في معارك شرسة ضد جيوشنا وقتل ثلاث ضباط وغنم رجاله عدة بنادق بعقلية خارقة لسير المعارك واستطاع ان يجبر جيوشنا من ترك اراضي قبيلته وفي معركة 1945م اشترك بعدة هجمات بسلاحه الشخصي ومكواره وكان يردد الهوسة الشعبية (يا حوم اتبع لوجينه ظل العاذل يندي بينه) وكذلك هجماته على مخازن الغداء ونقلها الى رجاله الابطال وقد طاردنا وكان كالاسد عند يزئر بصوته توفي سنة 1973م.

 الشيخ عباس سدخان صدام زاير عبد الله محمد مشعل زاير صالح

ولد في الخفاجة ونشأ وترعرع بين عمومته وعاش في اسرة وطنية مجاهدة عرفتها عموم بنو طرف خلدت للتاريخ اروع صفحات البطولة له مضيف عامر ومحكم عشائري عرف بالشهامة والعدل مارس النشاط السياسي وقد اخلف اخيه الشيخ فيصل برئاسة بنو طرف له اخلاق حميدة باصله وحافظ على تقاليد وعادات اسرته الاصيله سار على نهج اهله وقد جمع بين شيخ للعشيرة وممارسة النشاط السياسي ليكونه من رجال الدولة وهو سابق احد نواب مجلس البرلمان الايراني ليمثل العرب الاحواز في ايام الشاه رضا بهلوي له علاقات واسعة مع عمومته في العراق الهندية .

الشيخ بدن يونس عاصي شرهان عباس عبد الله محمد مشعل زاير

ولد في العمارة نشأ وترعرع من اسرة ريفية حافظت على تقاليدها وعاداتها البدوية يعتبر هذا الشيخ مؤسس بيت البو عاصي له مضيف معروف ورجاله اشداء ورث المشيخة من والده البطل يتميز بصفات الشيوخ محكم عشائري للفرائض والسنن له علاقات واسعة مع شيوخ العشائر في العمارة والهندية والنجف والبصرة له كلمة صادقة الفصل له دائماً عاش قوي الجانب له هيبة وجاه سار على نهج والده الشيخ يونس واصبح يضرب الامثال لدى دواوين العرب الاصلاء لقد سجل الشيخ اروع صفحات الشجاعة والمجد ولديه قصص ومذكرات طيبة عبر التاريخ له عقب الشيخ مالك.

الشيخ مالك عبد يونس عاصي شرهان عباس عبد الله محمد مشعل زاير صالح

ولد في العمارة العراق قضاء  سنة 1940م ـ 1365هـ نشأ وترعرع على فطرة الاجداد والريف اخلف والده في رئاسة بنو طرف كان شيخاً شجاعاً وله باع طويل في التحكيم العشائري وله فراسه لمعرفة صدور الرجال القادمين الى مضيفه له معرفه صادقه في السنن والاصول العشائريه واصبح له صيت ومنزلة كبيرة ومطاعا لدى عمومته وشيوخ العشائر وهو من سلالة الشيوخ اب وجد وله قصص رائعة يرددها ابناءه وعمومته فترة رئاسة العشيرة له عقب.

الشيخ مزعل عاصي شرهان عباس عبد الله محمد مشعل زاير صالح

ولد في مدينة الحويزة ولادة الابطال والتي تعتبر من معاقل بنو طرف نشأ وعاش هناك على رائحة القهوة التي تجوب المضيف يتصف بالنخوة والمروءة والشجاعة له دور عشائري مرموق قوي الارادة اخلف واده في رئاسة بنو طرف وقد مثل بنو طرف مع وفود عشائر الحويزة وكان له الاختيار الامثل لكون شخصيته اجتماعية وعشائرية وقد ذهبوا الى بغداد العروبة لمقابلة الوصي على عرش العراق انذاك عبد الاله وقد وردت هذه المعلومة في جريدة المفيد المؤرخة 28/8/1946م ـ 1366هـ وكان بمثابة صقر من صقور بنو طرف وقد وافاه الاجل في ميسان 25/ 5 / 1973م ـ 1393هـ ونقل جثمانه الى مثواه الاخير مقبرة النجف الاشرف ضمن مقابر بنو طرف في وادي السلام وقد اخلف ولده الشيخ ناجي .

الشيخ يونس عاصي شرهان عباس عبد الله محمد مشعل

ولد في الخفاجية على ضفاف النهر ونشأ وترعرع وحافظ على سمعه اهله وحافظ على تقاليد وعادات اسرته وله سمعه قويه ومهابه ومن شيوخ الجهاد والمقدس ورث المشيخة من والده الشيخ عاصي حيث اخلفه بالرئاسة وقد سار على نهج والده وقادة بنو طرف بمعارك وحوادث تاريخية اصيلة رفعت سارية القبيلة جمعاء نحو المجد والشهادة والدفاع عن الأرض حيث شارك في احداث ثورة العشرين في سنة 1945م ـ 1365هـ  بالتعاون ومساندة اربعه من شيوخ بنو طرف قادها ضد المحتلين الغزاة الانكليز بثورة لم تشهد لها مدينة الاحواز من ذي قبل ولا سابقة لها في التاريخ حيث استعملت القوة الغازية سلاح الطيران والمدنية وفد الانكليز بمساندة العملاء من اخماد الثورة بالرغم من تلك القوة الغازية استطاع طلائع بنو طرف من اسقاط طائرة حربية مقاتله كانت تقصف بيوت بنو طرف المشيدة من الطين وقتل طيارها وقد استمرت الثورة اكثر من ثلاثة اشهر راح ضحيتها العشرات من شهداء القبيلة وقتل من الانكليز اكثر من خمسون جندياً وغنم من السلاح مائة بندقية واعتده تركها الانكليز تاركين ساحة المعركة بدون الغطاء الجوي وبعد فشل الثورة قاموا جنودهم جمع رجال واطفال واسرهم وكان عددهم 140 شخص واقتادوهم مشياً على الاقدام وعلى اثر هذا الفشل وقد استفادت القبيلة من دروس التضحية والجهاد وقد استطاع الشيخ يونس ان يقود قبيلته من جديد والسيطرة على مدينة الاحواز بفتح جبهة جديدة سنة 1949م ـ 1369هـ بعد ان قام بجمع الضرائب والرسوم من الاهالي والمزارع وعلى اثر ذلك اعلن الشيخ يونس من تأسيس مملكة شمس عرب الشرق في الاحواز ولكنها كتب لها الفشل وقد ترك الاحواز متوجها الى ميسان العراق والبقاء في مضايف اهله هناك في مدينة المجر.له عقب: الشيخ بدر.

الشيخ عاصي شرهان عباس عبد الله محمد مشعل

ولد في الخفاجية على ضفاف نهره وله مضيف كبير من الطين والقصب تجمع فيه احاديث النسب واصالة الفرسان الرجال نشأ وترعرع بين أهل الراي والمعرفة العشائرية واصبح محكم عشائري يحكم بالعدل واصول السنن ورث المشيخة من والده البطل الذي رفع سارية القبيلة في قصص الابطولة لقد سجل هذا الشيخ اروع صفحات البطولة والشهامة والنخوة وقد حافظ على تقاليد وعادات اسرته الريفية قادة عشائر بنو طرف الى معارك شريفة بانتصارات خلدها رجاله ضد الانكليز في احداث ذكرها اكثر من رحالة انكليزي في مذكراتهم في معركة دامت اكثر من 25 يوما دفاعا عن الارض حيث ذكرها المستر ولسن في مذكراته للحروب الداخلية للمدن وان نداءات الجهاد المقدس التي اطلق نداءها الشيخ عاصي لم تذهب سدا في قلوب وسامع العشائر المتأثرة ضدنا وقد وصفها ولسن بان معارك بنو طرف التي كانت في ثلاث ايام كانت صعبة ضد جنودنا لدى مقاومة طلائع الشيخ عاصي ولا جدوى ولا طائل من اصرار الشيخ لمواصلة القتال البطولي واستطاع مع رجاله من قبيلته ان يصمد امام قصف المدفعية وكان يصفه المستر ولسن دليم في احد المعارك التي خسرها جنودنا معهم وعند تقدم جنودنا امامهم بميل واحد الا وشاهدنا الشيخ عاصي وجماعته القتالية البالغة ثلثمائة مقاتل بين راجل وفارس وكان معه رجل كان يرتدي على رأسه عمامه بيضاء والثاني هو الشيخ نفسه ويتقدم قبيلته ووعظريفها النحفيف الهائج الذي لا يستطيع احد من جنودنا ان ينال منه وله معارك وحوادث محلية وقد اوردتها في قسم المعارك له عقب خليفة ، يونس ، عزيز ، مولى ، احمود ، مزعل ، معيد ، زمن وكلهم شيوخ.

الشيخ سبهان عباس عبد الله محمد مشعل زاير صالح

ولد في مدينة الخفاجية في القرى الريفية الكائنة على ضفاف النهر عاش على مهنة الزراعة نشأ وترعرع رعاية بدوية على فطرة اجداده ويعتبر مؤسس بيت البو سبهان يعتبر من أكابر شيوخ البو سعيد له عظيم كبير تقصده الرجال لحل المشاكل والتشاور بالامور المهمة حافظ على تقاليد وعادات اسرته واصبح محكم عشائري وله كلمة الفصل بها قاد عشائر بنو طرف بمعارك واحدة نبيلة بهادية وضارية ضد امير المحمرة الشيخ خزعل ورفض رضوخ قبيلته لزعامة امير المحمرة احدى معارك الشرف على الارض عندما قاموا بتطويق رجال الشيخ خزعل وحاصروا قلعته وقصره وبمدة ثلاثة ايام ولم يستطيع رجاله من فك الحصار عليهم حيث قام الشيخ خزعل من الاتصال بامير الكويت مبارك الصباح انذاك بطلب النجدة والمساعدة للقضاء على قوة ورجال بنو طرف واخراجهم من الحويزة وفعلا لبا الطلب امير الكويت لمناصرة عميلهم بارسال خمسمائة بندقية مع مسدسات واعتدة رغم هذا كله لم تخضع القبيلة لزعامة الغير حيث اصبحت مستقلة برجالها وكلمتها وحكمها واستمرت حياتها بعيدة عن استلام اوامرها من غير شيوخ القبيلة سوى من شيخها الشيخ سبهان والذي يعتبر القوة والشجاعة لفراسته لسير المعارك بعقلية نادرة وقد خلف التاريخ اعظم الصور .له عقب: جبار ، عبودي ، خليفة ، حاتم ، صالح ، عبد الله ، مطلب ، يحيى.

الشيخ سلطان ثعيب محمد احميد صكر عبد الله جعفر شاهين صالح

ولد في الهندية على تربية المضايف حيث مضيفه معروف بتقديم القهوة والطعام المستمر ليلاً ونهاراً ونشأ وترعرع وحافظ على تقاليد وعادات اسرته ال تعيب ورث المشيخة من أخيه الشيخ موسى والذي تكون لهم بالوراثة ومن سلالة الشيوخ عاش عزيز الجانب صادق النية وله كلمة الصدق يتمتع بالجود والنخوة ومروءة الرجال الشجعان ومحكم عشائري ترأس بنو طرف في الهندية وكربلاء واصبح انذاك عمومالها وله قابلية لفض النزاعات ويعرف ما يدور في عقلية القادم لمضيفه شارك مع المجاهدين في معركة ثور 1920م ـ 1335هـ ضد الانكليز عندما دخلوا الهندية وبرز مجاهداً عظيماً ويعتبر من رموز ال اسعيد وقد امتاز ال ثعيب بالشجاعة والقوة حيث لم يتصاهروا الا مع ال ثعيب والساده العواده توفي سنة 1927م وله عقب الشيخ عبد ، الشيخ حبيب ، الشيخ كنجي.

الشيخ عبد سلطان ثعيب محمد احميد صكر عبد الله

ولد في الهندية وفي مضارب بنو طرف حيث تجمع ابناء عمومته من خلال مضيفه العامر وقد اخلف والده برئاسة العشيرة وقد سار على نهج ابيه البطل وحافظ على سمعة وتقاليد اسرته وقد وصف من ذوي الاخلاق الحميدة والكرم والجود واصبح محكم عشائر واصلاح ذات البين توفي سنة 1936م، 1355هـ. وقد اخلفه اخيه برئاسة العشيرة الشيخ حبيب له عقب

الشيخ موسى ثعيب محمد احميد صكر عبد الله جعفر شاهين صالح

ولد في قضاء الهندية نشأ وترعرع بين ابناء عمومته في منطقة مديفينه ولد في مضيف عامر يقصده ابناء العشائر الذي يمثل اجداده العظام تولى رئاسة بنو طرف سنة 1336هـ-1917م أي من اواخر العهد العثماني وحتى الاحتلال البريطاني للعراق وبعد فترة ليست بالطويلة واثر انقطاع المياه عن اراضيهم المصادف 1327هـ-1909م هاجرت بعض افخاذهم الى المشخاب والشاميه حيث تم ترك الاراضي وقد امتاز هذا الشيخ بالكرم وحسن الضيافة واصلاح ذات البين من خلال حكمه العادل حيث كان مقصد لعشائر الفرات الاوسط وقد ساهم بحل الكثير من القضايا الصعبة وكمال احيلت اليه مناقصة لسد فرات الهندية سنة 1906م ـ 1324هـ لغرض توزيع المياه بين شط الهندية وشط الحلة الذي تعرض للجفاف في تلك الفترات وبعد انجاز مهمة السد حيث قام بدعوة ابناء عمومته في الاحواز لغرض الاستفادة من خبراتهم العالية في اقامة السدود وفعلا هوس المهوال (لهنا دك حدج بحويزه) ورثه المشيخه من والده المتوفي سنة 1884م توفي سنة 1916م ـ 1335هـ وقد اخلف اخيه في رئاسة بنو طرف الشيخ سلطان وقد سار على نهج اخيه وله عقب.

الشيخ حبيب سلطان ثعيب محمد احميد صكر عبد الله

ولد في مضارب بنو طرف في قضاء الهنديه نشأ وترعرع في مضايف اجداده وله مضيف واسع يقدم فيه القهوة والطعام ليلا ونهارا تولى رئاسة بنو طرف بعد وفاة اخيه وقد سار على نهج اجداده ويمتاز بصفات حميده يتردد ذكره في المحافل العشائريه وله جاه لدى العلماء ورجال الدين واصبح من شيوخ التحكيم الفعال في جل الخصوم وكانت اكثر هذه المشاكل يكلف فيها من قبل الجهات العشائرية والرسميه وقد ورد ذكره في رجال العشائر الكبار التي يصعب حلها توفي سنة 1957م ـ 1376هـ وقد اخلفه برئاسة العشيرة الشيخ كنجي.

الشيخ محسن عبيد ناصر حسن محمد حميد ال غلط

ولد في الهندية ضمن اقضية كربلاء المقدسة نشا وترعرع بين ظهرانية عمومته البو عبيد ضمن عشائر صباح بن سعيد وعاش في مضايف عمومته حتى بلغ العشرين من عمره هاجر من الهندية الى النجف الاشرف وحط الرحال في كاع الرمله الكائنة قرب بحيرة النجف وبعدها انتقلت عائلته الى منطقة الجديدة حتى نشأ واسس بيت للجود والكرم قاد عشائر بنو طرف في النجف واصبح شيخاً مهاباً بعد ان رأت العشيرة فيه مواصفات الشيخ العادل والقوي والشهامة والتي عرفته كل رجال العشائر لكونه عارف باحكام العشائريه وقد عرف في النجف وخارجها ومن خلال حل النزاعات العشائرية حيث اصبحت العشيرة في مرحلة الستينات بهيبه ووقار لدى العشائر النجفية وكان يتمتع بمزايا الشيوخ الاصيلة ولا يخرج من اصولها وسنتها وكان لد ديوان عامر تدار فيه الطعام والقهوة حيث تجمع بنو طرف فيه وقد اتصف بفراسته حيث تواضع عن نية صادقة وان من مزايا عدله ورجولته وتدفقت فيه روحه الشخصية الحادقه وكأنه خلق ليؤدي دورة الشيخ الكبير والعموم المدافع عن حقوق رجاله وانتزع الى دون الباطل حيث نشأ قوي الجسم وعلى مهنة الزراعة معتز برجاله وحافظ على تقاليد اسرته البدوية الاصيله وقد بلغ اسمه في دواوين النجف وصار محكم عشائري ويؤخذ اراءه مؤخذ الجد وكانت كلمه الفصل وفي سنة 1920م شارك باحداثها في خلال تحريض ابناء عمومته بالمشاركة لمقاتلة الانكليز عند دخول النجف وله مواقف مشرفه لاتنسة مدى صفحات التاريخ توفي سنة 1984م وقد اخلف والده الشيخ هادي وقد سار على نهجه لقيادة العشيرة الا ان المرض حال ذلك وقد طال مرضه اكثر من سبعة سنوات وكان يدور اعمال العشيرة ولده الشيخ زمان بعد وفاة والده الشيخ هادي سنة وله عقب: هادي ، عبودي ، راشد ، حمودي.



مصادر البحث القسم الثاني
اعلام طبي ج1 ج2
اسماء ومسميات القبائل
المؤمل في بعض انساب العرب
عشائر العراق ج2 ج4
امارة المشعتيعن اقدم امارة عربية
حكم الشيخ خزعل
لمحات من تاريخ العراق ج4
عام من تاريخ عريستان
تاريخ الكويت السياسي
الاحواز ارض عربية سليبة
المحمرة مدينة وامارة عربية
عبد الامير مهدي الطائي
السيد مهدي القزويني
عبد السلام المسعودي
عباس العزاوي
محمد حسين الزبيدي
وليم تويدر
د/علي الوردي
احمد كسروي
وليم
ابراهيم خلف العبيدي
علي نعمة الحلو