رسالة مهمة الى ابناء عشائر بني طرف في العالم

اهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز في مضايف عشائر بني طرف الطائية العربية ......... والى كل الاخوة من أبناء قبيلة بني طرف الطائية في كل ارجاء المعمورة نرحب بكم في صفحتنا هذه ونرحب باي مشاركة تتضمن معلومات أو وثائق أو مشجرات أو صور يخص أي شخص من الشيوخ أوالوجهاء أو الشخصيات مهمة أو عامة ابناء العشيرة من كل بقعة في العالم يعود نسبه الى بني طرف الطائية كافة ـ لغرض نشرها وتوثيقها في الكتب التي سوف تطبع مستقبلاً وعلى الانترنيت ايضا .يمكن ارسال الوثائق على الايميل التالي :banyturef@yahoo.com محرر الموقع.

القسم الرابع : عشائر القبيلة





عشائر وافخاذ القبيلة

استعرض من خلال هذه المقدمة اهم عشائر وافخاذ قبيلة بني طرف الطائية والتي وضعت بصماتها المضيئة في تاريخ القبائل العربية والتي نقلتها من المصادر والبحوث الصحيحة، وجدت ان التاريخ يذكر لنا بكل فخر واعتزاز في جميع مصادره ولمؤلفين عرب وأجانب فلم اجد في هذه المؤلفات الا العبارت القيمة التي توضح فيها ان تاريخ القبيلة منذ ظهورها كقبيلة كبيرة ومحاربة قوية الجانب بادوارها الشاقة ان لها تاريخ حافل بالامجاد والفخر والاعتزاز وملئ بالمواقف البطولية الجهادية العربية الاصلية ،فقد تابعت بنو طرف من قبل الاسلام مرورا بالفتوحات الاسلامية و الحكم الاموي الى تاريخ الدولة القاجارية وامارة المشعشعين في الحويزة وحروبها ضدهم الى يومنا الحاضر، حيث كانت لهذه العشائر وافخاذها مواقف جهادية برجالها وشيوخها من بطولات مدهشه كتبتها عنهم صفحات التاريخ والاقلام الشريفة والنزيهة ولم تخضع هذه القبيلة مطيعة لاي جهة اجنبية بل كانت مستقلة بقوتها وكلمتها وقرارها الصائب بكل ادوار التاريخ واليك موجز بالعشائر والافخاذ والاسر والبيوت في العراق التي استطعت ان احصل عليها من البحث في مصادر الصحيحة.
 نبذه مختصرة عن عشيرة ال صياح في الهندية برئاسة البو عوفي بن عبد الله
في بداية ولادتها كانت تسكن هذه العشيرة في الحويزة في نهاية نهر الكرخه المسمى(شط الخفاجية) حيث تضم هذه العشيرة الكبيرة وعدة افخاذ منهم البو عوفي ال عبد الله هم الرؤوساء والبودبيس الكاطيف والبو حسين والبو زغنون والكرافة وكل هذه الافخاذ المتنوعه الاصل تسكن جميعا مع البو عوفي في الخفاجية وفي سنة 1300هـ ــ 1900م هاجر البو عوفي من الاحواز مع بعض من رجال عمومته الى العراق محافظة كربلاء المقدسة الهندية برئاسة الشيخ عبد الله وقد سبق للشيخ جواد قد ذهب الى كربلاء لزيارة مرقد الامام الحسين (ع) ونزل فيها ضيفا على عشيرة بني سالة حيث حل منها ضيفاً وقد راى ماهو عليه من رفاهية وسعة العيش وسعة الاراضي الزراعية وخصوبتها حيث قرر الشيخ جواد الذهاب الى الاحواز لجلب اهله من الحويزة الى الهندية واخذ يتصل مع ابناء عمومته والقبيلة جمعاء ويشجعهم بترك الحويزة والانتقال معه الى العراق منطقة الهندية وقد استطاع ان يقنع عدة بيوت من بنو طرف الى المكان الذي نزل فيه وقد لحق بهم افخاذ عديدة من بنو طرف حتى اصبحوا عشيرة قوية مرهوبة الجانب وبعد فترة توفي الشيخ جواد عبد الله في الهندية مخلفاً في العشيرة ولده الحاج عوفي وقد اصبح فيما بعد من المع شيوخ بنو طرف وابعدهم صيتاً واصبحت رئاسته تشمل عشائر الحويزه المهاجرة الى الهندية كالكرافة و الزابية والحيادر وفي سنة 1286هـ ـ 1869م استعان به مدحت باشا بالشيخ عوفي على سد شط الدغارة في حربه مع اهلها وكذلك استعان به على سد نهر الصقلاوية الذي يتفرع من الضفه اليسرى لنهر الفرات وبعدها توفي الحاج عوفي ( وقد اوصل بنو طرف الى المجد والمواقف الجهادية المعروفة بالبطولة) وقد حل مكانه في الرئاسه ولده الحاج الشيخ محمد وفي تلك الفترة توفي ولداه مزعل و محسن وكانت رئاسة الشيخ محمد مقتصرة على ابناء عمومته فقط وبعد وفاته حل مكانه برئاسة العشيرة الشيخ عبد الحميد عبد المحسن الحاج محمد عوفي واما الرئاسة العامه لبنو طرف في الهندية انتقلت بعد وفاة الحاج محمد الى الشيخ سلطان آل ثعيب.


نبذة مختصرة عن عشيرة ال اسعيد في الهندية برئاسة ال ثعيب بن محمد

يعتبر مؤسس هذه العشيرة العريقة هو الشيخ ثعيب بن محمد احميد والذي ينتهي نسبه الى الشيخ اسعيد بن حرز بن هيجل والذي هاجرت من مدينة الاحواز الى مناطق الفرات الاوسط وقد عرفت في كربلاء والهندية والبصرة وكان اول المهاجرين من قبيلة بنو طرف هو الحاج محمد مع العشائر العربية وكان الغرض من الهجرة من موطنهم الام هو زيارة العتبات المقدسة وقد استقروا بهم الحال في اراضي مدينة الهندية وقد حصلوا فيها على اراضي زراعية كثيرة وبعد هذه المسيرة الطويلة للحاج محمد قد وافته المنية وبعد وفاته اخلف ولده في رئاسة العشيرة هو الشيخ ثعيب وقد عرف بالجود والكرم والفراسة واصبح من عظماء مشايخ القبيلة وله سمعة وجاه تعرفه العشائر في جميع مدن العراق واصبح ذكره يتردد لدى مشايخ ورجال القبائل والذي كان يعرف بالعدل وكان يجمع بين اللين والشدة في حل مشاكل القبيلة وقد عرف فيما بعد بالعوارق المعروفين ومن شيوخ التحكيم لعشائر الفرات الاوسط حيث كان يقصده رجال القبائل على فراسته وشجاعته على حل المنازعات التي قد تحدث وفي سنة 1906م احيلت له مهمة التي تخص سدة الهندية لكونه الشخصية الاجتماعية العادلة وكان الغرض من ذلك هو تقسيم المياه بين شط الحلة وشط الهندية وباشراف السلطة العثمانية انذاك وفعلا وبمساعدة ابناء عمومته قد تم انجاز العمل بشكل جيد وكان بين الحضور شيوخ من الاحواز وعند اكمال السد قد اطلقت الهوسات المعروفة (لهنا دك حدج بحويزة) وبعد هذه المهمة رفعة راية بنو طرف بالجد والعمل والمسيرة الخالدة توفي الشيخ موسى سنة 1915م وقد اخلفه برئاسة العشيرة اخيه الشيخ سلطان وقد سار على نهج اجداده واخيه وقد امتد نفوذه القوي واصبحت له عشائر متحالفة مع من غير بنو طرف وتمكن من رئاسة تلك العشائر في الهندية امثال بني اسد والدعوم والسادة العرد وبني سالة وفي سنة 1920م .

شارك الشيخ سلطان في احداث ثورة العشرين لقيادة المجاهدين ومناصرة الدين الحنيف عندما دخلت القوات البريطانية المدينة وكان من البارزين في قتال اهل الكفر وفي الخصوص في معركة الوند مع رجال عمومته وكان هو المجاهد البطل وبعد هذه المسيرة الشريفة توفي سنة 1927م وقد اخلف ولده في رئاسة العشيرة هو الشيخ عبد وفي ايام ثورة الاحواز البطولية سنة 1936م التي كان يقودها بنو طرف ولكنها فشلت بسبب تمدد بعض العشائر والتي كان يقودها الشيخ خليفة بن عاصي شرهان ال سعيد والتي كان قد استوطن الهندية وبعد فترة أي ستة اشهر هاجر من الهندية واستقروا في مدينة المجر في محافظة العمارة وقد حصلوا على اراضي زراعية خصصت لهم من قبل الحكومة الملكية العراقية حتى وفاته وفي سنة 1936م توفي الشيخ عبد بن سلطان وقد اخلفه بالرئاسة أخيه الشيخ حبيب وكان يعرف بالجود والشجاعة تضرب له الأمثال في العدل وله هيبة عالية وكان تقصده العشائر لعدالته في التحكيم وحل الخصومات مع ابناء عمومته في الاحواز وكان يزور الشيخ المجاهد يونس العاصي في بيته وفي سنة 1957م توفي الشيخ حبيب وقد اقيمت له مراسيم الفاتحة وقد حضرها عمومتهم من الجزيرة وعلى راسهم الشيخ يونس العاصي وقد اخلف اخيه الشيخ كنجي بن سلطان وقد عرف هذا الشيخ بالفراسة والكرم والشجاعة يحل المنازعات اضافة كونه طيب القلب متواضع مع سعيه الى اصلاح ذات البين له موكب عزاء معروف في الهندية سنة 1971م وقد توفي سنة 30/11/1987م وقد اخلفه بالرئاسة ولده الوحيد الشيخ جفات بن كنجي ويعتبر في الوقت الحاضررئيساً لعموم عشائر آل سعيد في العراق وكان يتصف بالاخلاق الطيبة وقد حافظ على تقاليد اسرته وقد عرف بالكرم ومساعدة الفقراء وله عقب : الشيخ عزيز وعادل وحبيب ومحمد وعلاء وبهاء.

ومن ال سعيد في كربلاء والهندية عشائر ال احميد وتتكون من :

1. ال ثعيب: يراسهم الشيخ داخل ناجي محسن محمد عباس ثعيب.
2. البو ناصح: يراسهم الشيخ علوان هاشم داخل ناجي محسن صدام ناصح.
3. البو موسى: يرأسهم الشيخ عبد العال مسلم فرهود حبيب موسى.
4. البو ديوان: يرأسهم الشيخ اعوج كاظم حسين عليوي.
5. البو جاسم: يرأسهم الشيخ محمد داخل علي.
6. البو شاووس: يرأسهم الشيخ عباس مهدي موسى.
7. البو خليف: يراسهم الشيخ علي حسين جاسم حميد خليف.
8. البو عاشور: يرأسهم الشيخ كاظم محمد ناصر حسين.


وعشائر الحليلان
1. البو دويز/ يرأسهم الشيخ حربي عيد سوادي حمود.
2. ال كر نقل/ يرأسهم الشيخ محمد داخل علي.
3. البو حمد/ يرأسهم الشيخ عيد جابر عباس حمد.
4. البو لفته/ يرأسهم الشيخ عبد الزهرة سلمان موسى.



عشيرة آل شيخ زاير بن محمود في العراق برئاسة آل شيخ حسين بن شيخ محمد علي

تعتبر هذه العشيرة من اهم عشائر القبيلة التي هاجرت من اليمن الى الجزيرة العربية والعراق والاهواز حيث ينتشر ابناءها في محافظات كربلاء والنجف والديوانية والبصرة والاحواز وقد تميزت هذه العشيرة برجالها وشجعانها ويعتبر تاريخها حافل بالمواقف العربية الاصيلة بالجود والكرم وحسن الضيافة والنخوة ولها مواقف وطنية حيث قاومت الاحتلالين العثماني والانكليزي في منطقة الهندية في كربلاء وكذلك في الاحواز والخفاجية وقد انحصرت رئاسة هذه العشيرة في حمولة البلابلة من فخذ البوعوض التي تسكن الهندية/ كربلاء حيث تشير الوثائق العثمانية والتاريخية في عام 1325هـ ـ 1913م أي قبل حوالي خمسة وتسعون سنة رئاسة العشيرة للشيخ محمد علي الشيخ عبود ال خلف ال سلمان ال عبود البلبولي والذي ولد في سنة 1255هـ ـ 1842م والمتوفي سنة 1935م وكان رجل شهم قد وصفته المصادر العسكرية العثمانية حيث قالت انه مقاتل وشجاع وزعيم عشائري حيث عمل على نشر الاصلاح والخير بين العشائر وكان محكّم عشائري معروف وبعد وفاته انتقلت المشيخه الى ولده الكبير الشيخ حسين الشيخ محمد علي الذي ولد 1882م والمتوفي 1958م فقد عمل الشيخ حسين على نهج ابيه بالالتزام بالمنهج العشائري وقد واصل ابناء عمومته من ال شيخ زاير وبني طرف في الحويزة والخفاجية و الهندية وبعد وفاته انتقلت المشيخة الى ولده الشيخ عبد علي الشيخ حسين الذي توفى سنة 1968م الذي سار على نهج والده الشيخ حسين الى أن توفى وبعدها انتقلت المشيخة الى اخيه الشيخ جعفر الشيخ حسين الذي ولد سنة 1948 حيث كانت الظروف السياسية والاقتصادية في العراق بعد عام 1958م لها الأثر البالغ في محاربة الاعراف والتقاليد العشائرية مما ادى الى تفكك جزء كبير من العشيرة وضياع كثير من الموروثات العشائرية وقد استطاع الشيخ جعفر ان يجمع العشيرة من جديد وقد بذل الجهد الكبير لمدة ثلاثة عقود من الزمن لجمع شمل حمائل وافخاذ العشيرة وما هو متعارف عندنا اليوم من تنظيم العشيرة وافخاذها وحمائلها ومشجراتها الا هو من ثمرات تلك الجهود، حتى توفي سنة 2007م بعدها انتقلت المشيخة الى اخيه الشيخ هادي الشيخ حسين المولود سنة 1951م والذي كان ملماً بموروث العشيرة وعمودها النسبي ولسوء حالته الصحية اسندها بعد فترة الى ابن اخيه الشيخ صادق الشيخ جعفر المولود سنة 1968م والذي ساعده مؤهله العلمي وخبرته في ادارة شؤون العشيرة وبعدها اصبح في عام 2009م معاوناً لمحافظ كربلاء المقدسة.

وتتفرع عشيرة ال شيخ زاير في العراق التي يراسها حاليا الشيخ صادق الشيخ جعفر الشيخ حسين الطرفي الى عدة افخاذ وحمائل اهمها :

1. فخذ البو عوض : يرأسهم الشيخ يحيى كاظم طلال.

2. فخذ البو هليل : يرأسهم الشيخ عودة شياع موسى .

3. فخذ البو مبروك: يرأسهم الشيخ عبد الزهرة عبد الشيخ عبود.

4. فخذ البو احميدة : يراسهم الشيخ ناظم جابر طعمة .

5. فخذ البو تامول: يرأسهم الشيخ احمد جبار دبين راضي.

6. فخذ البو مغنم : يرأسهم الشيخ رحيم عبد نور حمادي.

7. فخذ البو والي : يراسهم الشيخ مرزوق رباط وناس.

8. فخذ البوغانم : يرأسهم الشيخ يحيى راهي جواد.

9. فخذ البو سلمان : يرأسهم الشيخ هلال عبد داوود.

10. فخذ البو سوادي : يرأسهم الشيخ حسن طوفان موسى.


فخذ البو عوض ويتفرع الى الحمائل التالية :
حمولة البلابله/يرأسهم الشيخ لفته كريم محمد.
حمولة البو مبارك/ يراسهم الشيخ حسين سكر عبود .
حمولة البو مروّح/ يرأسهم الشيخ هادي كريم حساني.
حمولة البو جاسم/ يرأسهم الشيخ حمزة كاظم عنوك.

فخذ البو هليّل: ويتفرع الى الحمائل التالية:
حمولة البو موسى/ يراسهم الشيخ محمد شياع موسى.
حمولة البو صالح/ يراسهم الشيخ جواد كاظم حمزة.
حمولة البو عبد السيد/ يراسهم الشيخ محمد دخل شنو.
حمولة البو ورد/ يراسهم الشيخ جاسم محمد مسرهد.

فخذ البو مبروك. ويتفرع الى الحمائل التالية:-حمولة البو شمخي/ يراسهم الشيخ علي عبد الزهرة الشيخ عبود.
حمولة البو حسين/ يراسهم الشيخ عواد حميّد حسن.
حمولة البو محمد/ يراسهم الشيخ كاظم ساجت عيدان.
حمولة البو منشد/ يراسهم الشيخ لفتة واوي علي.
حمولة البو علاج/ يراسهم الشيخ عبد الحسين وحيد بويش.


فخذ البو احميدة.ويتفرع الى الحمائل التالية:-حمولة البو اسماعيل/ يراسهم الشيخ رحم عطية اسماعيل.
حمولة البو شناوة/ يراسهم الشيخ عبد الامير صبح شناوة.
حمولة البو حسن/ يراسهم الشيخ عباس شاطي حسن.

فخذ البو تامول .ويتفرع الى الحمائل التالية:-حمولة آل دبيّن/ يراسهم الشيخ شهيد حسين دبين ساجت
حمولة آلبو حمد/ يراسهم الشيخ قاسم عودة محسن.
حمولة آلبو دخيّل/ يراسهم الشيخ عبد الرضا عباس عبود.
حمولة آل باية/ يراسهم الشيخ ناصر غضبان حداد.

فخذ البو مغنم. ويتفرع الى الحمائل التالية:-آلبو حمادي/ يراسهم الشيخ علي صاحب عبد نور.
البو فليح : الشيخ رضا حسين عباس الطرفي.
البو سلطان : الشيخ فاضل عباس محمد الطرفي
البو كاظم : الشيخ ابراهيم عيدان كتاب الطرفي.
البو جبر: الشيخ عبد الحسين وحيد بوشي الطرفي.
البو والي: الشيخ مرزوك رباط وناس الطرفي.

فخذ البو والي.ويتفرع الى الحمائل التالية:-
حمولة ال ونّاس/ يراسها الشيخ عزيز رباط وناس.
حمولة ال جدّوع/ يراسها الشيخ عبد الزهرة كريم جدوع.


فخذ البو سوادي.ويتفرع الى الحمائل التالية :-
حمولة البو ذهيب/ يراسها الشيخ جياد مردان عبيد.
حمولة ال سويّد/ يراسها الشيخ علي عذاب كزار.
حمولة ال حسون/ يراسها الشيخ محمد عبد الحسن علي.

آل زاير بني طرف الطائية في النجف الأشرف

يراس جميع ابناء العشيرة في النجف الاشرف والمناطق المجاورة لها الشيخ رحيم الشيخ عبد نور حسين ال حمادي الطرفي شيخ آل شيخ زاير بني طرف في النجف الأشرف وتتبع له الافخاذ والحمائل التالية.

1- البو حمادي : الشيخ علاوي صاحب عبد نور الطرفي/ فارس تكليف عبد نور/ حميد عبد نور حسين.
2- البو فليح : الشيخ رضا حسين عباس الطرفي. هادي نجم عبد / هادي عباس علوان.
3- البو سلطان : الشيخ فاضل عباس محمد الطرفي . ابراهيم داخل مهدي/ مهدي موسى مهدي.
4- البو كاظم : الشيخ ابراهيم عيدان كتاب الطرفي. نعمه حسون سلمان/ خظير عباس حسون.
5- البو جبر: الشيخ عبد الحسين وحيد بوشي الطرفي. خلف زاير مونس/ عطيه كريم عوده.
6- البو والي: الشيخ مرزوك رباط وناس الطرفي. مجبل رباط وناس/ عبد زيد رباط وناس.


ومن الجدير بالذكر ان هنالك عدة بيوت وحمائل من عشيرة ال شيخ زاير تسكن منطقة الاحواز العربية منها :
1. بيت عليوي بن سلمان بن عبود بن بلبول
2. وبيت عبادي بن حساني بن صالح ال مروّح
3. وبيت عاشور بن نذيّر بن عباس بن مهدي آل مروّح
4. وحمولة البوعلاج بكل بيوتها
5. وبيت كاطع بن عبيد بن حمادي
6. والبعض من البو دخيّل
7. والبعض من البو حمد.
8. حمولة بيت ال باية.
9. حمولة بيت ال ادبين.


نبذه مختصرة عن عشيرة الزابية احدى عشائر القبيلة

ان عشيرة الزابية هي احدى عشائر بنو طرف وان بداية تجمع الرجال كان في محافظة واسط على نهر اسمه الزاب واصبح هذا اللقب ملازم لهم بينماهم ينتمون الى بنو طرف وقد ذكر عن هذا الأنتماء في دراسات العشائر العراقيه لمؤلفه حمود الساعدي وكتاب ادب الطف/ السيد جواد شبر ج7 وكذلك ذكرهم المؤرخ من كتاب تاريخ جغرافية عربستان بانها من عشائر ال منيشد بن عبد السيد وكذلك ذكرهم في معجم البلدان ج2 وقد تشير تلك التسميه كما ورد في معجم البلدان ان الزابيه من شمال العراق بين بغداد وواسط زابان آخريان الزاب الاعلى والاسفل وهما احداهما من الفرات (الاعلى) عند قوسين يصب عند زرباطيهوحضنته كور النعمانيه على دجله والاسفل قضية على نهر سابيس قرب واسط على كل واحد من هذه الزوابي قرى وكان يسكنون فيه رجال الزابيه وبعد ان دفن هذا النهر من جراء الطبيعه هاجرة عشيرة الزابية الى موطنها الاصلي مدينة الحويزة وتوطنوا فيها على نهر المالكيه تجاور عشيرة البو جلال بن مطرود بصفتهم مزارعين لدى الساده الموالي المجاورين لبني طرف حيث سكنوا مع ابناء عمومتهم منهم هناك وقد قدر عددهم 200 عائلة وقد ذكر بان رئيسهم الشيخ هاشم بن مولى حسن انذاك وفي اوائل القرن الثالث عشر الهجري اي سنة 1230هــ ـ 1814م هاجروا جماعه منهم من الحويزه الى العراق حيث قصدوا زيارة العتبات المقدسه نجف الاشرف وكربلاء المقدسة وقد استقروا منطقة الهندية وقد شيدوا لهم قلعه باسمهم وقد وجدوا اراضي صالحة للزراعه الرز وتوطنوا هناك وقد توافد عليهم بعض من العشائر العربية من ال فتله وكريط وبعد ان ازداد عدد المهاجرين من الاحواز الى الهندية وقد اتفقوا تلك العشائر على محاربة عشيرة الزابيه واحتلوا ارضهم وطردوهم وحلوا مكانهم بالقوة بسبب قلة رجالهم وفي سنة 1240هـ ـ 1824م هاجروا القسم الاخر منهم الى النجف الأشرف وحطوا الرحال في محلة الحويش قرب الصحن الحيدري الشريف وقد ظهر من تلك العشيرة فيما بعد رجال علماء دين وادباء امثال الشيخ قاسم الملقب بال الحجي وقد ترجم له الطائفه من اعلامه جماعه من اصحاب التصانيف منهم الشيخ علي كائف الغطاء في كتاب الحصون المتبعه وفي اعيان الشيعه للسيد الاميني والشيخ محمد السماوي في كتابه الطليعه وجميع هذه المصادر اثبتت ان عشيرة الزابيه من عشائر بنو طرف واخر كتاب ماضي النجف وحاضرها م الشيخ جعفر محبوبه ج2 ويوجد بيوت عديدة انتشرت في كافة العراق منهم النجف والهندية وكربلاء و واسط.

نبذة مختصرة عن عشيرة ال عبيد بن ال غلطه

تعتبر هذه العشيرة في النجف من اهم عشائر بنو طرف والتي كانت تسكن في الخفاجية على ضفاف نهر المالكيه حيث قاعدة بنو طرف ومعقلها من ذرية غلطه بن عذار بن عبد العزيز وقد شارك افراد هذه العشيرة في جمع وقائق واحداث قبيلة بنو طرف وكا رجالها مزارعين لتربية الاغنام وكان الشيخ غلطه له مواقف اصيله ومعروفة لدى عموم العشائر وقد برز حينذاك من ذريته الشيخ عبيد بن ناصر حيث كان مضيف معروفة ويستقبل الضيف ويقدم له الطعام وقد عرف من خلال الاحكام والاعراف العشائريه واصبح محكم عشائر واصلاح ذات البين وقد هاجر الشيخ عبيد من الخفاجية الى العراق منطقة الهندية وكان الغرض من الهجرة زيارة العتبات المقدسه وتعتبر هذه العشيرة الوحيده من عشائر ال غلطه في النجف حيث حطوا الرحال في منطقة ابو بغال الزراعيه قرب مضيف البو مبارك التي تنتمي للبو زاير وقد توفي الشيخ عبيد في الهندية وقد اخلف ولده الشيخ حسن وقبل وفاته هاجر ولده الاكبر الشيخ محسن سنة 1898 م وقد حط الرحال في كاع الرمله في مجزرة النجف المطل على بحر النجف وقد شارك هذا الشيخ محسن في ثورة العشرين حيث كان عمره العشرين سنه ضمن الجهاد والدفاع عن مدينة النجف حيث التقى في النجف ضمن الرجال المعروفين بالجهاد وكان يتردد على دار العلامه الشيخ محمد حسن وفي سنة 1948م اصبح شيخا لعموم بنو طرف وقد اصبح له باع طويل في حل النزاعات العشائريه واصبحت له هيبه وجاه وسار على نهج اجداده في البداوه والاصاله العربية وبعد وفاته اخلف ولده الشيخ هادي وبعد وفاته سنة 2003م اخلف ولده الشيخ زمان لرئاسة العشيرة وقد حافظ على تقاليد وسمعة اجداده وقد تفرعت افخاذ تابعه لهم منهم :

  • فخذ البو دوش/ يرأسهم الشيخ غازي كزار طاهر في الحيره منهم الوجيه تركي عبيد ظاهر والوجيه راتب جياد ظاهر
  • فخذ البو ظاهر / يراسهم الشيخ عبودي شاكر سعيد والوجيه حمد فرحان النجف وكذلك يراسهم في الشاميه الشيخ جبوري شاكر سعيد
  • فخذ البو مهدي/ يراسهم الشيخ ناصر محيسن مهدي / في الشامية منهم الوجيه / علاوي مهدي عاشور ، الوجيه ياسر محسن عاشور
  • فخذ البو زيد / يراسهم الشيخ علي عبد الامير عطوي منهم الوجيه حنودي عبر الرضا عطيه والوجيه / احمد عطوي مهدي النجف


نبذه مختصره عن عشيرة الكرافه في الهندية

تعتبر عشيرة الكرافه من عشائر بنو طرف المهمه في الهندية والتي لها امتداد عشائري معروف اضافة الى كونهم يلتقون بنسب واحد اما حيث التبعيه فقسم منهم الى بنو حسن والقسم الآخر الى عشيرة ال فتله ويقال ان سبب تسميتهم بالكرافه حيث انهم يرددون سابقا في واقعة حدثت لهم في الارض حيث وقعت مع عشيرة مجاور لهم للأرض فقد جاءت كلمة اكرفوهم ومن هنا جاءت التسميه وهم تشمل على عشائر منهم اهمها:

البو صافندي/ يراسهم الشيخ حميد ال علي حسين راجي وهم بيت الرئاسة للعشيرة وشيخهم العام حاليا الشيخ عباس الشيخ حميد البو صافندي.

  • البو دخيل / يراسهم الشيخ عبود الشليج وقد توفي
  • البو نقاله/ يراسهم الشيخ عراك ال طينه منهم البو شاووس
  • البصيصات / ينتمون الى البو عفري البو مغينم
  • البو جلال مع البو دخيل كانت مساكنهم في الهندية مع رؤوساء البو صافندي في الارض المسماة (مديفيه) وفي سنة 1327هـ ـ 1927م انقطعت المياه عنهم والوصول الى اراضيهم حيث هاجروا منها الى مناطق اخرى في الهندية وردت هذه المعلومات في دراسات في عشائر العراق للدكتور/ حمود الساعدي ص105.


عشيرة البو عفري

تعتبر عشيرة البو عفري احدى عشائر بنو طرف التابعه الى عشائر صياح بن اسعيد والذي انحصر سكنها الاصلي في مدينة الحميدية والاحواز واغلب ساكنيها على نهر المالكيه وهاجر قسم منها الاكثر في البصره وكربلاء والنجف والهنديه وقد اخذ اسم عشيرة البو عفري نسبة الفى جدهم (جعفر) وكان يلفظ في مناطق الاحواز على لغتهم الدارجه واصبح الاسم(يعفر) وتتكون هذه العشيرة من عدة بيوت رئيسيه متمركزه في عدة مناطق اهمها:

1. بيت عبيد الحويجم : يراسهم ولده علي بن لفته
2. بيت ابديع : تتكون من عدة البيوت منها بيت سليم عبد الرضا وبيت محمد العبد الله و بيت خوفي و بيت كركوش.
3. بيت عباده : يرأسهم الشيخ الحاج عبد الجاعد.
4. بيت حافظ : يرأسهم حاجم العلي.
5. بيت عليوي : بيت كريش وبيت راشد قاسم السدخان.
6. بيت حثيم : يراسهم صبحي رسن وحاجم منان.

بيوتات محافظة البصرة:
1. بيت كريش:يرأسهم عبد العبد الله.
2. بيت كركوش:يراسهم ابراهيم مويلح.
3. بيت محمد العبد الله-منهم بيت زاير حسين.
4. بيت شذر الغنم. يرأسهم عادل

بيوتات محافظة ميسان:
بيت ضويحي ، بيت كطافه ، بيت حسن العوده

((بيوتات محافظة بغداد))
بيت محمد العودة – منهم قاسم وجاسم وكاظم العودة.

((بيوتات محافظة كربلاء))
بيت محمد العبد الله. بيت عاشور كاظم , بيت الحاج نعيم

((بيوتات محافظة النجف الاشرف))
بيت العلامه الشيخ ابراهيم بيت العلامه الشيخ حبيب حي العلماء حي الامير
وترتبط هذه البيوت حسب النسب
بيت ابدبع: هو يعقوب ،رمضان ،محمد،عبد الله ،ابربع ،عبد الامام سعد، عبد السيد عامر،جعفر(يعفر)
بيت كاظم : نعيم،عطيه ،خليفه،عليوي،خشان،عبد الامام سعد عبد السيد و عامر و جعفر وكلهم يرتبطون بالجد الاعلى عبد الامام او السيد.