رسالة مهمة الى ابناء عشائر بني طرف في العالم

اهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز في مضايف عشائر بني طرف الطائية العربية ......... والى كل الاخوة من أبناء قبيلة بني طرف الطائية في كل ارجاء المعمورة نرحب بكم في صفحتنا هذه ونرحب باي مشاركة تتضمن معلومات أو وثائق أو مشجرات أو صور يخص أي شخص من الشيوخ أوالوجهاء أو الشخصيات مهمة أو عامة ابناء العشيرة من كل بقعة في العالم يعود نسبه الى بني طرف الطائية كافة ـ لغرض نشرها وتوثيقها في الكتب التي سوف تطبع مستقبلاً وعلى الانترنيت ايضا .يمكن ارسال الوثائق على الايميل التالي :banyturef@yahoo.com محرر الموقع.

القسم الاول : لمحة تاريخية عن قبيلة بني طرف الطائية


 

القسم الأول:

لمحة تاريخية عن قبيلة بني طرف الطائية

   

موطن القبيلة وأصلها

تعتبر قبيلة بنو طرف من كبريات القبائل القحطانية من سلالة طي بن ادد والتي تكونت في دولة اليمن السعيد وفي مدينة شبوة والتي تقع في محافظة حضرموت من المدن القديمة في العصر الحضاري والسياسي والتي تعتبر تجمع وولادة طريف بن مالك في عصر الجاهلي والذي يعتبر جد جاهلي ومن بطون قبائل اليمن وهم يتفرعون إلى كهلان وحمير وأشهرهم كهلان طي حيث تقسم إلى بطون عديدة أهمها بنهان، هناء، جرم،بولان، ثعل، بنو عدي وهم رهط حاتم الطائي بنو ثعلبه وغيرهم والبطن الأكبر بنو جديلة الذين سكنوا مدينة سميراء في اليمن وهم بنو خارجه وكانوا لهم من الأبناء ، جندب، حور وامهما جديلة بنت سبيع من حمير وبها يعرف بنو خارجة ويقال لهم جديلة طي ومنهم قبيلة بنو طرف بن مالك ولهم أعلام عديدة ومن جديلة بنو تيم هو اللذين يقال لهم مصابيح الظلام وقد مدحهم الشاعر امرئ القيس وكذلك المعلى وهم فرع من تيم ومنهم حارثه بن لام سيد طي وبنو ذهل من جديلة حيث يلتقون مع بنو طريف بعمود النسب إلا أنهم انفردوا بالتسمية وان بداية ولادة جدنا طريف في قرى مدينة شبوة اليمنية ومن تلك المدينة ولدت رجال القبيلة حيث انتشرت في سهولها وجبالها وعيونها حيث كانوا في اليمن عندما جاء بنو طريف وبنو ثمامة مع وفود طي لدى الفتوحات الإسلامية.

عندما أرسل النبي محمد (ص) وفده إلى قبائل طي حيث أرسل لهم بطل الإسلام الإمام علي بن ابي طالب (ع) في السنة التاسعة من الهجرة النبوية وقد عرض عليهم الإسلام فاسلموا وقد صادف إسلام جدنا طريف بن مالك في شهر محرم من السنة السابعة للهجرة النبوية وبعد سنه الثامنة هجرية توفي طريف وله عقب محمود ابنه الأكبر وعندما عرض عليهم الاسلام فاسلموا وقد جاءت وفود من الانصار وهم (50) رجلاً يمثلون جديلة ببطونها طريف وتمامة ومعهم وفد زيد الخيل حيث احسن اسلامهم وقال النبي محمد (ص) ما ذكر لي رجل من العرب بالفضل الا رايته دون مايقال فيه الا زيد الخيل بن مهلهل وعندما ارتدت قبائل العرب عن دخول الإسلام تمسكت بطون طي كلها في الإسلام وفي سنة 14هـ 635م.

شاركت بطونها في الفتوحات الإسلامية مع القائد العربي المثنى بن حارثة الشيباني في تحرير العراق وقد لبت له الدعوة وفي سنة 17هـ ـ 638م هاجر بنو طريف وبنو تمامة الى الكوفة ونزلوا فيها وتوضح ذلك من خلال خارطة الكوفة يوضح فيها بنو طريف وثمامة وباقي القبائل قبل الإسلام اهمها: ( تغلب، النمر ،اياد ) وبعد الإسلام نزلوا أولاد ادد وهم الحارث مذجح اشعر طي ومن طي بنو جديلة وقد وردت ذلك في تاريخ الطبري في حوادث (17 هجري) وكذلك لبت بنو طريف دعوة الإمام علي (ع) واعلنت مناصرته في حوادث سنة 36هجري 656م عندما نزلت مع القائد الإمام علي (ع) في منطقة الربذة حيث جاءت إليه من بني جديلة أي بنو طريف وتمامة يريدون مقابلة الإمام علي(ع) والخروج معه في كل معارك الفتوح الإسلامية فرد الإمام علي(ع) عليهم حيث قال : (جزى الله كلا خيرى وفضل الله المجاهدين على القاعدين اجراً عظيماً ) ثم دخلوا عليه فقال لهم الإمام علي(ع): (ماشهدتمونا ،قالوا : له شهدناك ماتحب، فقال : لهم جزاكم الله خيرى فقد أسلمتم طائعين وقاتلتم المرتدين وقد وافيتم صدقاتكم ) فقد شاركوا ايضا مع الإمام علي (ع) في حوادث سنة 37هـ ــ 657م في واقعة صفين وقد قاتلوا في هذه المعركة وسقطوا شهداء مع أبناء حاتم الطائي: (طريف، مطرف، طرفه).


وكذلك مشاركتهم في معركة احد عندما قاتل رجالهم المجاهدين مع النبي الأكرم محمد (ص) في معركة بدر الكبرى ومن خلال الحوادث التاريخية سجلت للتاريخ بطون طي جمعاء حيث كانت موزعه لدى الفتوحات الإسلامية ومصاحبة النبي محمد (ص) وبن عمه علي(ع) ولم تكن في مكان واحد في اليمن سوى ولادة بنو طريف في شبوة وسميراء وقلعة الملك فرج في الساحل العثري فقد تكونت هذه القبيلة وعظمت قوتها وبطولاتها وصولاتها مسجلا للتاريخ أروع صفحات الابطال والامجاد بالكرم والفروسية والشجاعة ودخلت التاريخ من أوسع أبوابه وأصبحت قوة مستقلة بوجودها الأصيل من اليمن ومن خلال هذا التجمع للقبيلة حيث شكلت طلائع من فرسانها وجمعت السلاح والمال والخيول وقامت بتدريب رجالها بقوة ضاربه شهدت لها أبناء القبائل اليمنية آنذاك فقد توسعت أراضيها حتى السواحل البحرية لمدينة عثر فقد شيدت السفن الصغيرة الحربية وأصبحت معروفة لدى مدت اليمن بحيث أصبحت لهم مملكة في ساحل عثر تضم كافة رجال القبيلة الفرسان وقامت ببناء قلاع وحصون وجيش قوي يضم بعض القبائل المجاهدة وقد أطلقت آنذاك على هذه المملكة (مملكة بنو طريف) بقيادة البطل التاريخي المجاهد الملك فرج بن ادغث بن محمود بن طريف مالك بن جدعاء وان تاريخ تشكيل هذه المملكة سنة 235هـ ـ 849م وبعد البحث لدى المساند الحضارية والاثرية توضح بوجود آثار باقية فيها لهذه المملكة من خلال العملة الذهبية والتي أطلق عليها (الدينار الطرفي) وصورة له ضمن قسم أرشيف الكتاب هذا وقد عثر على هذا الدينار الذهبي سنة ( 386هـ ـ 996م / 391هـ ـ 1000م) وقد قامت فترة بقائها وحكمها في اليمن أكثر من عشرة سنوات وقد اعتبرت هذه الفترة بداية اتصال النسب البعيد بالقريب.

وان أسباب تشكيل هذه المملكة لدى ضعف الدولة العباسية حيث اعتبرت خارج السيطرة العباسية وذلك لكثرة الصراعات والنزاعات القبلية ومن خلال هذه الشهرة ظهرت القبيلة بتاريخها الذهبي وامتدت سلطانها وقد اطلق فيما بعد اسمها في العالم العربي بنو طرف ومن ذرية طريف بن مالك ولى إمارة مكة سنة 401هـ هو الملك مولى عيسى بن محمد ولى امارة مكة في زمن الخليفة المعتمد وبعد فترة قصيرة جداً قام المعتمد بعزله فقد ولى ابنه الحسن بن عيسى سنة 403هـ ـ 1012م وفي فترة توليه مكه حدثت حروب داخلية قبلية أدت الى قتل والده مولى عيسى حيث قتل غدراً من قبل المغيرة بن عبد الرحمن وانتهت ولايته وقد هاجر الملك حسن بن عيسى من مكة إلى اليمن واشتغل في مدينة شبوة اليمنية وأصبحت لدى القبيلة الحكم بين مكة واليمن وفي سنة 848هـ ـ 1427م هاجر سبعون من قبيلة بنو طريف من اليمن إلى الاحواز وسكنوا في مدينة الخفاجية .

واستقروا في بداية الأمر مع السادة الموالي المشعشعين وفي أيام الملك الطائع لله حيث كانت تتخذ دولة المشعشعين الاحواز عاصمة لها وكان نزوح ذرية طريف الى الاحواز بعد اكمال الفتوحات الإسلامية واستقرار الإسلام وبعدها توالت هجرة القبائل العربية حيث سكنت بنو طرف حدود ميسان العراق والى جوار قبيلة بنو ساله وقد توطنت قسم منها على نهر قبان في الفلاحية والحميدية فقد انتشرت هذه القبيلة في الاطراف السفلى على مصب نهر الكارون وقد تمسك رجال القبيلة بطابعهم البدوي وقد آل اخرون في الاستقرار في مهنة الزراعة ورعي الاغنام وقد ذكر الرحالة الانكليزي كرستين تيبور في بعض مذكراته ضمن هجرة القبائل الفصل الثاني منه والذي زار مدينة الخفاجية سنة 1189هـ ـ 1772م قال : ان العرب هم اللذين يملكون السواحل العربية والانهر الفرعية حيث وجدت بنو طرف على ضفاف نهر المالكية وبقية رجالهم وجدتهم على اطراف الخفاجية على امتداد النهر حيث وجدن فيهم النخوة العربية والاصالة والكرم للضيف وعلى طبع البداوة مع تربية الخيول والاغنام وفي سنة 1264هـ ـ 1847م حدثت اضطرابات في مدينة الاحواز لدى تطبيق معاهدة ارضروم الثانية سيئت الصيت حيث اعلنت بنو طرف والقبائل الساندة لهم بعدم الاعتراف بالمعاهدة وعلى اثر ذلك انشقت القبائل العربية فيما بينها وتفرعت في المدن والارياف.

وفي سنة 1263هـ ـ 1849م انشقت بنو طرف واعلنت فيما بينها على قسمين هما اسعيد الاب وصباح الابن وكذلك بعض القبائل اخذت تهجر الأراضي ولكن الانكليز استغلوا هذا الضعف الذي أصاب القبائل وعلى اثر ذلك اعد الانكليز سنة 1271هـ ـ 1857م الفرصة من اقترافها وفي شهر اذار من سنة 1271هـ ـ 1857م اعدوا جيشاً قوي لهجوم واسع لغرض سحق القبائل ولكن بنو طرف اشعروا بالمفاجئه وبالرغم من انشقاق القبيلة فقد اعدوا صفوفها لمواجهة العدو المشترك وعادوا إلى الخفاجية سوف نذكر لكم في فصل المعارك.


أصل التسمية : الطرفي

القبيلة العربية في تعريف كتب الانساب هي الجماعة المنتمية الى اب وجد واحد وان تكوين القبيلة يخضع لعوامل خاصة تخص الاسم او الموضع التي تكونت فيه أو الحدث أو المهنة ومن تلك القبائل (تنوخ، غسان) ولما كانت هذه القبيلة تنتمي إلى الأب فعليها ان يطلق اسم الأب فقبيلة تميم تنسب الى الرجال الذي انحدرت منه تميم بن مره بن ادد وكذلك أسماء جل من القبائل وفي بعض الأحيان ينسب إلى الأم أمثال بجيله بنت انمار وجديلة بنت سبيع والتي تتفرع منها بطون كثيرة يرجع كلها إلى أم واحده وقبيلة خندق بالتسمية على امرأه الياس بن مضر واسمها ليلى بنت حلوان والقبائل المتفرعة من الياس هي مدركه وطابخه ولو رجعنا الى كلمة خندق في اللغة العربية هي المشية او الهرولة ويقال ان ليلى قالت لزوجها مازلت اخندق في اثركم وقد توجد قبائل أخرى أخذت اسمها من مناسبات عديدة فقبيلة تنوخ فقد اجمعت في موضع ومكان واحد وتنخت واقامت على مالك بن زمير قسمين بذلك وقبيلة غسان فهي تجمع بطون عديدة مختلفة من قبيلة الازد حيث نزحت من اليمن ونزلت على ماء اسمه (غسان حيث تنسب إليه) .

ومن كل هذا البحث المراد فيه إيضاح كلمة الطرفي في معاني اللغة فقد تكون مصغر طريف والذي يكون معناه موضع في البحرين مكان لرعي القبائل لاغنامها وجمالها بين اليمن والبحرين وقد ذكر التسمية في معجم البلدان وكتاب المغازي حيث دارت معركة بين القوات المصرية والتركية في منطقة بريده سنة 1272هـ ـ 1855م بين قرية تسمى الطريف يقال انها تقع أطراف العراق في البادية الجنوبية حيث قام أهل الطريف للدفاع عنها واما ان تكون كلمة الطرفي في العين وفي اصلها مصدر جامع للبصر معناه العام كوكبان يقعان على جبهة العين وقد تكون الطرف الكريم من الخيل او الكريم من الاطراف من الأباء والامهات او نعت للذكور وان كلمة الطارف والطريف والمطرف والطرفي بمعنى الذي لايثبت على صحبة احد وقد تعني الاحمال الذي ينتقل من مرعى الى مرعى لكون القبائل بترحالها لرعي جمالها لاجل الماء والعشب بالصحاري والبراري ورجل طرف نسب حديث الشرف وامرأة طرف الحديث احسنته من سمعها وان جمع طراف واطراف والطرفه معناه نجم ونقطه حمراء من الدم تحدث في العين من ظرية وسمه لا اطراف لها تكون خط احمر في العين والطرفاء هي شجره لها نبت في البراري.


وجميع الاسماء مشتقة من كلمة الطرفي وهي تشير للمال المستحدث او الارض المطروفة اي كثيرة الاشجار والطرفة اسم مسجد طرفة بقرطبة في الاندلس والذي ينتسب اليه الإمام ابو عبد الله احمد مطرف الكناني الطرفي ويعرف بالطرفي لكونه يسكن قرطبة وينتسب الى قبيلة كنانه ولاعلاقة بنا ويعد هذا البحث الدقيق يبين كلمة الطرفي التي تكنى العشيرة بها جاءت من اسم الجد الاعلى والذي ينتسب اليه بنو طرف وهو طريف بن مالك بن جدعاء بن ذهل وينتسب من طي وهو بطن من جديلة والدليل على ذلك ومن خلال البحث والرجوع الى كتاب وجود عين ماء في اطراف العراق تسمى عين طريف وهي تجمع رجال قبيلة طريف ترعى اغنامها وجمالها وباسم عين طريف بن مالك حسب ماورد في المصدر :كتاب بريده د/ حمود الجاسر، معجم البلدان ج6 ياقوت الحموي.



قصة جديلة في النسب

المعروف لدى عموم المجتمع ان النسب يعد اليوم هوية ووثيقة للإنسان والاهتمام بعلومه ومعارفه وما يتصل به من توثيق وتشجير من السلسة للإنسان والانتماء له هو احد علوم التاريخ وقد لاحظت من خلال البحث بان قبيلة بنو طرف بانتمائها الى (جديلة بنت سبيع بن عمر حيث ورد في هذه القصة في كتب النسابين القدماء وبالأخص في كتاب افتراق العرب القدماء حيث تقول القصة هند هلكت جد يس هرب الاسود قاتل العمليق الى جيلي طي قام بهما قبل ان تترك طي وعند نزول طي الأرض راى الاسود بن غفار طي جالس مع اولاده فقتلوه واقامت طي بالجيلين وبعدما خرجت طي من اراضيهم بين الشجرتين عدن وعمان حيث كانت طي نزلت الجرف من اليمن واستقروا في اجا وسلمى وان سبب نزولهم عند تفرق بنو سبأ ايام سيل العرم سار جابر وحرمله ابناء ادد بن زيد وتبعهما من أخيهما طي نحو الحجاز بأهله وقد ساروا نحو تهامه فوقع بين طي وعمومته خصومات وساروا نحو الحجاز بأهله فقال طي البلاد بلادنا وملكنا وبينما جالس طي مع ولده اقبل عليهم طويل رجل القامة عاري الجبين وإذا الأسود بن غفار وقد دار حوار بينه وبين طي فقال له من أدخلكم ارضي وارثي من اجدادي فقال له الأسود اضربوا بينا وبينكم موعدا للقتال فان غلبت استحق الارض وصار القتال .

واصبح الغلبة لطي قال طي لجندب بن خارجه قاتل عن مكرمتك فقالت امه جديلة والله لتتركن بنيك وتعرض وتعرض ولدي للقتل فقال طي ويحك انما خصصته بذلك فقال طي لعمر بن الغوث فعليك ياعمرا الرجل مقاتلته فقال عمر لا افعل فقال طي انها اكرم دار في العرب وقال مرة اخرى لم افعل بشرط ان لايكون لبني جديلة في الجبلين نصيب فقال له طي قبلت الشرط فقال الاسود قبلت الموعد ومعه قوس من حديد ونشاب ياعمر ان شئت صارعتك فقال عمر الصراع احب الي فاكسر قوسك واكسرها نتصارع وكانت لعمر بن الغوث بن طي قوس موصوله بزرفين اذا شاء شدها واذا شاء خلعها فأهوى بها عمر فانفتحت واعترض الاسود بقوسه ونشابه وكسرها فلما راى عمر ذلك اخذ قوسه فرتبه واوتره وناداه يا اسود خدعتني فقال عمر (الحرب خدعه) فارسل قوسه فاخترق قلبه وخلص الجيلان لطي فنزولها بنو الغوث ونزلت جديلة السهل منهما وردت القصة في البلدان ، تاريخ ابن الاثير.



عمود نسب القبيلة

بعض قبائل العرب تحتاج الى الاستدلال باوضاع خاصة لمعرفة اصلها ونسبها وعلاقتها بالجذور القديمة الا ان بنو طرف حافظت على سلسلة نسبها وتسلسل اجدادها من مشجراتها واسماء اجدادها وعلى كثير من عوائدها واطباعهم القديمة الى يومنا هذا على طبيعة البداوة ، وجد اسم القبيلة من خلال اسم نخوتها القديمة وهي(عليّه أو أولاد محمود) وتطابق الجد في الجذور وان هذه القبيلة توسعت كثيرا وتفرعت الى عشائر رئيسية وافخاذ جديدة تتمثل عشائر اصيلة من خلال احد الاجداد والذي يمثل لها الفخذ ومن تلك الأفخاذ من تولى الرئاسة لفخذه ومن ثم ان الأوضاع تنوعت فلن تذعن لرئيس عموم بعينه وانما يرى كل رئيس عشيرة أو فخذ قد اختص بمقاطتعه او منطقته وان عشائرها الكثيرة برجالها ولها الشجاعة والكرم وان هذه القبيلة المجاهدة بتاريخها عندما نزحت من اليمن السعيد وان اللذين هاجروا يعدون سبعون رجلا من ذرية طريف بن مالك وكانت في السابق موحدة بكلمتها ورئيساً عاماً واحداً.

ولكن الظروف ومصالح الأرض جعل من ذلك الانقسام سنة 1849م ـ 1266هـ إلى قسمين الشيخ أسعيد بن حرز الأب الأكبر للقبيلة والابن الشيخ صياح بن أسعيد بالاضافة إلى آل شيخ زاير بن محمود وقد اعتمدت على هذه الجذور وكما هي اسعيد حرز هيجل بن محمود ومنه تتفرع عشائر ومن خلال الوقائع والأحداث التاريخية تأكد صحة الجد الأول أسعيد ومنتهى بالجد الأول طريف بن مالك ولعل مايؤيد ذلك من خلال ارجوزة النسب قد نظمت قصيدة من شعر البادية للشاعر الحاج عصمان زاير علي عباس عبد الله من ال اسعيد اضافة الى مسامع وكتب وبحوث قديمة للانساب من خلال مخطوطة النساب العلامة السيد الاعرجي وقد أكد ذلك من خلال الاعلام والملوك الذين تولى منهم الحكم وأصبح ملكاً في اليمن في عصر الإسلام من ذرية طريف هو فرج بن ادغث محمود طريف.

وان تاريخ تولي المملكة هو الأقرب لضبط عمود النسب ولم يكن تاريخ القبيلة جاء من نصوص منقولة غير موثقة بل من كتب نسابين لمؤلفات قديمة مخطوطة ومعاصرة وان الذي دون في المتجر والسلسلة صحيح ولم اعتمد أصلا من المنقولة من أفواه الرجال وقد أخذت الصحيح وتركت غير الصحيح وبهذا اتبين ان اصل القبيلة بالوضع الحقيقي على مجريات الوقائع والاحداث التاريخية وازالة الاوهام او الشكوك بقدر الامكان وتركت الباقي الى مايظهر من وثائق ثبوتية مخطوطة والتي تشير لهجرة هذا الجد ومكان مسيرته مع معرفة ان يكون الجد مغلوطاً أو ان لا وجود له من الاصلاب وبينه وبين الصحيح بعيد الازمان واورد عمود النسب الصحيح : ( اسعيد حرز هيجل محمود ابراهيم سهيل محمود جندو عريب ادغث محمود طريف مالك جدعاء ذهل رومان جندب خارجه سعد قطره طي ادد زيد عريب يشجب كهلان سبأ يشجب بن يعرب بن قحطان).وقد ورد في مخطوطه السيد الاعرجي ان الجد الجامع لقبيلة بنو طرف وقبيلة بنو لام هو جدعاء ذهل رومان جندب خارجه سعد قطره طي.



النخوة في القبيلة

التراث في المجتمع القبلي والعشائري على السنة العامة كلمة (النخوة) والتي تعني المبادرة الى التبذل والنصرة والتضحية بلاهوادة وفي العهود القديمة سمعنا العرب الاجداد القدماء نطلق كلمة النخوة الى تنتخي في المواقف الصعبه في المعارك والوقائع التاريخية أنتساباً الى الجد تارة او الى الجده او الى الام تارة اخرى مما يثبت ذلك بان الانتساب والانساب العربية الاصيلة قائمة منذ زمن بعيد يتذكرها الابناء من خلال حياتهم اليومية مما يثبت الانتماء الى الجد الصحيح استنادا الى قول الرسول الاكرم محمد (ص) وتجزا في احدى المعارك في الفتوحات الإسلامية حيث قال: (انا لا اكذب انا ابن عبد المطلب) ومرة انتخائه بالجد قوله (ص) في واقعة حنين انا ابن العواتك والذي يعني جداته حيث ذكرهن ابن عبد البر في كتاب الاستيعاب .

واما الانتخاء بالام كقول الإمام الحسين بن علي (ع) حيث قال (انا ابن فاطمة) وفيما تذكر كانت النخوة قائمة لدى اغلب المسلمين وكانوا يتفاخرون بها فتختلف أساليبهم من صيغ النخوات وحسب الانتخاء القبلي في العهود القديمة حيث ترجع الى طبيعة الحياة التي كانوا يعيشون بها في الصحاري والسهول والوديان مثلما كان البدوي ينتخي في عصر الجاهلية وصولا الى صدر الإسلام واما في عصرنا هذا في الارياف خصوصاً فقد تبدلت صيغ النخوة لدى قبائل وعشائر وبطون استنادا للافخاذ الذين ينتمون اليها وهذا يدل على تبدل اطوار معيشتهم وظروفهم اضافة الى ذلك لمجاورة هذه العشائر للمدن الحضارية في يغة النخوة وفي مناطق الريف تكون بنخوة قبيلة طي ونخوتها بصوره عامة (معن) واما العشائر المتفرعة من قبائلها فلكل منها نخوة اما ان تكون مرتبطة بالنسب من سلسلة الاجداد واما قبيلة بنو طرف فتكون نخوتها لكل عشائرها (اخوة عليّه او اولاد محمود ) والذي تعني محمود بن طريف بن مالك وبقيت تلك النخوة يرددها الجميع إلى يومنا هذا.




هوية الدينار الطرفي

قبل البدء لمعرفة مكان وزمان الدينار الذهبي الطرفي أود ان استعرض بداية وتاريخ سك العملات في العصر الأموي والإسلامي والساساني وابتداءا من العصر الإسلامي استعمل المسلمون في عصر الرسول الاعظم محمد (ص) والخلفاء الراشدون واوائل العصر الاموي النقود البيزنطية والساسانية والتي كانت سائدة قبل الإسلام وهي الدينار البيزنطي وهي عملة ذهبية وكلمة دينار مشتقة من اللغة اليونانية والدرهم الساساني وهو عملة فضية وفي خلافة عبد الملك بن مروان عندما بدا تعريب الدواوين بدا كذلك تعريب النقود وقد تم بصورة تدريجية فاستخدمت الدولة الاموية الدنانير البيزنطية القديمة نفسها مع بعض التعديلات كاضافة عبارة ( الشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله ) على وجه الدنانير مع إبقاء صورة الإمبراطور البيزنطي هرقل على الوجه الأخرى وقد ضرب هذا النوع من العملة في دمشق حوالي سنة 72هـ - 691م بعد تعديل حديث استبدلت صورة هرقل بصورة الخليفة العربي عبد الملك بن مروان واقفا يحمل سيفا وقد بدا ضرب هذا النمط من الدنانير من عام 74 هـ - 693م .

وبعد سنوات ضربت النقود دون ان تظهر عليها صورة الخليفة بل نقشت عليها عبارات مثل الشهادتين وآيات قرآنية وقد استخدمت العرب دور الضرب وقد انشأ أول دار للضرب الإسلامية في الكوفة وواسط من قبل الحجاج والي عبد الملك على العراق وقد عرف المسلمون ثلاثة انواع العملات الذهبية ووحدتها الدينار والفضية ووحدتها الدرهم والنحاسية ووحدتها الفلس وكان شكل الدينار الإسلامي لا يختلف كثيرا من فترة وأخرى في سائر أنحاء الدول الإسلامية سواء في العباسية او الأموية او الدولة الفاطمية او المدن الأخرى الإسلامية وكان النقش عادة يحمل عبارة لا اله إلا الله محمد رسول الله وآية قرآنية تتكون من سورة قل هو الله احد ويحتوي النقش مكان وتاريخ الضرب واسم الخليفة او الحاكم أحيانا او الأمير او الملك وقد كانت الدولة ترد إليها إيرادات من دور الضرب وهي عبارة عن نسبة من قيمة المعادن التي ترد إلى دار الضرب وفي العصور الإسلامية المتأخرة خاصة أيام المماليك أصبح من المعتاد ان تعطي دار الضرب علما لأساس التعهد والالتزام لشخص معين مقابل ان يدفع مبلغا لخزينة الدولة.

وفي العصر العباسي اوجد الخليفة هارون الرشيد منصب جديد للإشراف على سك النقود يسمى ناظر السكة وعند ضعف نقود الخلفاء العباسيين وقامت عدة دويلات إسلامية من الأقاليم وأقيمت مراكز جديدة لسك النقود وقد ساعد هذا النشاط التجاري الصناع في المدن الإسلامية على ازدياد دور الضرب وذلك لأهمية السك للنقود خاصية ووسيلة لإظهار نقود وقوة الحكام ولذلك اعتبرت العملة وضرب النقود من أهم إشارات الخلافة والحكم في الدولة والمدن الإسلامية وكذلك ضربت النقود في الأقاليم الإسلامية باسم الحاكم المحلي وسيطرته مع بقاء ولائه للخليفة وإذا ضرب احد الحكام نقود باسمه دون اسم الخليفة كان ذلك دلالة على استقلالية الحكم وعدم اعترافه لسيادته كما هو الحال في اليمن عندما قام الملك فرج الطرفي عندما ولدت مملكة سنة 203 هـ ـ 818م في مدينة عثر الواقعة على الساحل اليمني بقيادة فرج ادغث محمود طريف بن مالك ظهرت هذه المملكة من خلال التنقيب من قبل رجال الآثار التي أجريت على العديد من المواقع القديمة التي ترجع تاريخها إلى بداية عصر الإسلام .

وفي سنة 386هـ ـ 996م لغاية 391هـ ـ 1000م فقد اكتشفوا أعداد كبيرة من التماثيل الفخارية والتي تمثل قوة الدولة وهيكلها إضافة إلى كشف قلعة في المناطق المجاورة وحصون كتبت عليها قلعة المسلم الملك فرج الطرفي وقد وجدوا فيها أختام اسطوانية منبسطة عائدة إلى حضارة اليمن وبالأخص مدينة عثر التي تقع فيها المملكة وفي سنة 391هـ ـ 1000م تم اكتشاف عملة ذهبية كدينار ذهبي وقد كتب عليه اسم ( الدينار الطرفي ) والوجه الآخر كلمة لا اله إلا الله محمد رسول الله الملك فرج الطرفي وقد وردت هذه المعلومة من خلال مواقع الانترنت للآثار القديمة دونت في مخطوطة المساند الحضارية القديمة في مكتبة صنعاء القديمة وفي سنة 1913م أكد الرحالة الأجانب بعد أكثر من ألف عام من خلال رحلاته في مدينة عثر اليمنية وجود قلاع وسياج كبير وفي أطرافه قلعة قديمة تعود إلى الملك فرج الطرفي .

من خلال الدينار الطرفي وتاريخ ومكان وجوده مما يؤكد بان قبيلة بنو طرف هي أول قبيلة أسست مملكة في اليمن وكذلك وجود بعض القبائل اليمنية التي شاركت مع الملك فرج كجنود ووزراء وكلهم من قبائل طي وحمير إضافة إلى اكتشاف أختام كتب عليها جباية الضرائب باسم الملك فرج وفي سنة 1923م أكد الرحالة البريطاني الذي زار مدينة عثر المطلة على الساحل اليمني هو الرحالة وولي فقد اكتشف صخرة كبيرة في نفق يؤدي إلى مقبرة كتب عليها قبر المسلم الملك فرج ادغث ومحمود طريف وفوقها عبارة ( هو الباني المتوفى سنة 269هـ ـ 882م وكذلك أكد ذلك الرحالة الروماني سنة 1930م في كتاباته المترجمة إلى الانكليزية ان مدينة عثر الساحلية وجدت فيها مملكة قديمة تعود إلى صدر الإسلام وهذا اعترافا أكيدا بان قبيلة بنو طرف أول القبائل في الإسلام أسست تلك المملكة مستقلة عن كيان الدولة وحملت هذه القبيلة شرف المجد والخلود باسم ذرية الجد الأعلى طريف بن مالك.



حكم قبيلة بنو طرف في خلاف عثر اليمنية


كانت مدينة عثر واحدة من أهم دور السك في جزيرة العرب في زمن ازدهارها خاصة في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) وبلغت سكت عملاتها ودنانيرها العثريه في زمانها درجة كبيرة من القوة والتداول واشتهرت في الكثير من المصادر التاريخية فكيف ال الحال ياهم دار السك الدنانير الذهبية في الجزيرة العربية والسؤال اين اختفت تلك الدنانير الذهبية وقد تحدث الدكتور في كتابه تاريخ الوطن العربي عبر العصور يقول ان مدينة عثر الساحلية المندثرة كانت عاصمة لاقليم سمي باسمها ( مخلاف عثر) وان القرن الرابع الهجري الوحيد التي ظهرت فيه ادلة نقدية من عثر وان الدينار العثري ضم مجموعة من سلسلة حكام حكموا المدينة حيث بلغ الدينار العثري بلغ في زمانه درجة كبيرة من القوة في التداول ومن الشهرة في المصادر التاريخية حيث كانت المدينة تتميز من اهمية اقتصادية كبرى بوصفها ميناء تتحكم في تجارة البحر الاحمر بين اليمن والحجاز من جهة وشرق افريقيا من جهة اخرى كما ان النقود المتسويه اليها على الرغم من المكتشف فيها وجدت في مدة زمنية شهدت نشاطا عباسياً ملحوظاً في سك الدنانير الذهبية في جزيرة العرب.

وان تلك الدنانير من حيث الشكل ودقة السك والمضامين تتفوق على نظائرها المسكوكة في أنحاء اخرى من الجزيرة العربية وهي مهمة في كتابة تاريخ الشعوب والقبائل القاطنة هناك لكون العملات سجلا تاريخياً صادقا وحافلا بعدد اسماء الحكام المحليين استقلوا بالشؤون الداخلية لمخلاف عثر بقائهم مرتبط بالخلافة العباسية ولعل أول الاشارات الواضحة والدالة على هوية بعض حكام عثر تلك الفترة ماوصلت عن طريق الهمداني الذي يذكر في صفحة من كتابه صفة جزيرة العرب بان حكام هذا المخلاف هم موالي قريش دون ان يوضح إلى أي من قريش ينتمي اولئك الموالي ولكنه في مكان اخر من الكتاب نفسه يعدهم من بني مخزوم ومن عبيدها وهو يناقض نفسه ولكن في كتاب جمهرة النسب لابن حزم بان الولاة العباسيين من بني مخزوم ولو أمور الولاية وهي مكة المكرمة في التاسع الميلادي أي الثالث الهجري وان الوالي عيسى محمد اسماعيل ابراهيم عبد الله واستمرت ولايته على مكة ) 869م الموافق255 هـ( وتوليها الخليفة المعتز بالله العباسي ورجل ثاني من بني مخزوم فهو ابو عيسى محمد عبد الوهاب وكان الذي لديه تلول اثرية تقع على ساحل البحر الأحمر وعلى الرغم من ولاية بني مخزوم لمكة المكرمة حوالي عقدين من الزمن.

فان المصادر التاريخية المتاحة لم تذكر انهم ارسلوا ولاة من جانبهم او تواباً لهم على مخلاف عثر طوال حكمهم عدا بنو طرف وجدت سكناهم من خلال الآثار الخزفيه والأختام ومن هذا استطيع من خلال البحث الدقيق في مصادر التاريخ ان امسك بأول خيوط الحقيقة الدالة على حكم قبيلة بنو طرف من حكام عثر واما بني مخزوم توجد لديهم قرابه موالات لبنو طرف وكذلك استدل على هوية هؤلاء الموالي هم قريبة من جهة الامهات لبني مخزوم والذين سبقت لهم بالإشارة لهذا الكتاب انفاً هم بني طرف انما هو صهره أي اخو زوجته وام أولاده اما الادلة التاريخية لإثبات قبيلة بنو طرف للفترة بالتحديد القرن الثالث الهجري من خلال المسكوكات المضروبة في عثر حيث أضافه الدكتور احمد الزبلعي في بعض المصادر الإسلامية فان ما وصلنا منه حتى الآن محدود العدد إذ لا يتجاوز مائة قطعة موزعة على مختلف متاحف العالم وجميعها مؤرخة في سني القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) .

وفي حدود ماوصل من تواريخ هذه الدنانير العثرية والتي من ضمنها احدى عشر دينار فضي وذهبي لحكام قبيلة بنو طرف ومنها الدينار الطرفي وان اقدم تاريخ رصد له حتى الان هو 337)هـ ـ948م ) اما أحدث تاريخ فهو عام 393هـ 1002م وهي موزعة على اسماء ثلاثة من الخلفاء العباسيين هم على التوالي الخليفة المطيع لله 334)هـ ـ363) - (945 973م (والطائع لله 363)هـ ـ381) - (973هـ991م ( والقادر بالله 381)هـ ـ422) - (991 هـ 1031م (وقد لوحظ من خلال الاثار والاواني الخزفية إلى جانب اسماء هؤلاء الخلفاء على التوالي :الامير محمد بن القاسم والامير ابو القاسم علي بن محمد والامير ابو جعفر السمو بن محمد والامير ابو محمد بن المعمر بن محمد والملك فرج بن الادغث والامير يسري بن عبد الله ويوجد ثمانية امراء اخرين ممن دونوا أمجاد القبيلة وهذه كلها اسماء لم تظهر في المصادر التاريخية المتاحة وتعد في هذا البحث اضافة مهمة إلى معرفة الامراء بتاريخ منطقة عثر واستقلال بنو طرف من خلال توارث الامارة أب عن جد لاستقلال امارتها الداخلية في ظل الخلافة العباسية.

وقد قال الدكتور الزبلعي والدكتور العقيلي من اساتذة الاثار ليس بقريب ان يتم العثور على موقع عثر على بعض النقود الذهبية والفضية وتحتوي المنطقة على كنوز اثرية لمدن قامت على هذه المساحات المتروكة نهياً للاهمال والعبث فالموقع يعج بالكثير من الخزفيات والفخاريات وان بعض سكان قرى مدينة عثر يجدون بين الحين والآخر بعض العملات من الفضة وغيرها والتي يعود تاريخها لدولة بني طرف وان هذه المعثورات ارث لتاريخ القبيلة لايحق لاي شخص الاحتفاظ بها وقال ايضا الدكتور القدوس الانصاري استاذ التاريخ حيث قال ان السيل الجارف قد كشف في بعض السنين عن ثلاثين بئراً في عثر وما حوله وما من شك ان هذه الآبار الكثيرة تعود إلى سكان القبائل التي سكنت في تلك المنطقة وقد اوضح عن اسم بعض الآبار هو بئر او عين طريف بن مالك الجد الاعلى للقبيلة اضافة إلى اكتشاف كسر لنماذج متنوعة من الأنية المصنوعة من الزجاج ومن الحجر الصابوني وكذلك اكتشاف ادوات مصنوعة من الحديد والنحاس مثل الخناجر والسكاكين والمراود اضافة إلى كمية من العاج وبعض منها كتب عليها أسماء حكام من ذرية امراء بنو طرف .

ومن خلال جمع الادلة والبراهين حول امارة قبيلة بنو طرف وان فترة حكم الامارة لمدينة عثر هي ثمانية واربعون سنة وان اول هؤلاء الامراء هو ابو علي محمد بن القاسم الطرفي وجد اسمه على مهر 346)هـ ـ957) ـ (394 هـ ـ (1004 أي ان حكمه لمخلاف عثر من 359هـ ـ 346هـ على احد عشر دينار مؤرخة استند من خلال النقود اربعة عشر عاماً والامير محمد بن القاسم هذا يعتقد انه من ولد الامير القاسم بن طرف صاحب عثر في نهاية القرن الثالث الهجري ومن المعتقد ان محمد هذا والده القاسم في امارة عثر وقد وردت اسماءه على الدنانير ومن المحتمل انه وصل على حكم عثر قبل التاريخ من ذلك العام الذي يؤرخ لآخر دينار طرفي يحمل اسمه في حدود 359هـ970م قد استمر في الحكم بعد عام ماعرف من خلال الدنانير المنسوبة عليه ويحمل لنا التاريخ في حدود ماوصل للامير القاسم لظهور اسمه على دنانير فريد من دنانير عثر 374هـ ومن خلال جلوسه على كرسي الأمارة في المخلاف والامير ابو جعفر السمو بن محمد خلفاً من اولاد محمد بن لأخيه ابي علي محمد بن القاسم بن علي بن طرف يصل هو الآخر إلى سدة الحكم في مخلاف عثر وهو ثاني ولد وكان امير عثر الطرفي الابن الثالث لمحمد بن القاسم بن علي 379هـ والآخر هو اباب محمد المعمر بن محمد لما هو منقوش على ظهر الدينار الطرفي او دينار فريد منسوب اليه وكان امير عثر شخص (380هـ392هـ)( 990ـ 1002م) هو اخر اصدار اثناء حكمه لانه في سنته يدعي الامير ابو الفرج الطرفي طبقاً لهذين الدينارين المؤرخين والمنسوبين اليه في حدود ماوصل إلى 381هـ ويجدر الاشارة ان الملك فرج الطرفي لم يعترف بالخليفة العباسي الجديد القادر بالله بعد عزل الخليفة الطائع بالله في سنة 422هـ 1031م وانما احتفظ باسم الخليفة المعزول على الدنانير المضروبة كما فعل غيره من امراء بنو طرف المستقلة استقلالا ذاتياً عن الخلافة العباسية حينذاك ومنهم)السامانيوم والغرنويون( ويلاحظ كذلك ان الملك فرج الطرفي لايبدو من أبناء أمراء القبيلة).


القبيلة والشعراء عبر التاريخ

ان المواقف البطولية والمشاهدات اليومية عبر التاريخ يعبر عنها الشعراء ومن خلالها يمكن للإنسان ان يميز مشاهداته ويعطي كل ذي حق حقه على افعاله ومواقفه الجهادية وتنقل على شكل صور يرسمها الشعراء والكتاب عن تاريخ الامم والقبائل وان خصوصية بنو طرف ظهرت من خلال تلك المواقف التأريخية الخالدة التي سجلها شعرائهم وأدبائهم من خلال اقلامهم الخالدة كان ان تكون على شكل قصائد واهازيج في معركة ثورة 1920م التحررية وقد ذكر فيها أسماء الرجال الأبطال وأجدادهم العظام وقد ظهرت من خلال تلك القصائد روح النخوة والغيرة والشهامة حيث تتوقد في مشاعر ونفوس سامعي الأشعار وقد برز في هذا الفن الأصيل الشاعر العظيم الحاج عصمان زاير علي من ال سعيد نظم شعرا عريقاً في اصل القبيلة ضمن تسلسل الأجداد والذي بدا من ولادتها اليمن السعيد وحتى قحطان نزولا إلى المجد العظيم والأصل الكريم طريف بن مالك بن ذهل ونذكر قسم منها حيث ذكرتها من خلال هذا الكتاب ونص ماورد عن لسان الشاعر لارجوزة النسب
اليمن اصلا طرف سكانها
يعرب قحطان ابنا واباً
يسند التاريخ من زيد الولد
او زيد يشجب من بعد خلف أود


او بالنسب ترجع لعد قحطانها
بعد يشجب من عقب يشجب سبأ
بس عريب الوالد اليشجب فقد
او من اربع ولد فرسانها


ومن خلال البطولات الجهادية في ملحمة ثورة العشرين 1920م نظم الشاعر ملا عيسى موسى حيث يصف مجاهدي بنو طرف بالأخص البطل الشيخ عاصي شرهان وذويه البطل السعيد الأب ونجله صياح عندما دمر الطوب الانكليزي بواسطة الطبر الحاد اضافة إلى بطولات أخرى حيث قاتلوا الأنكليز الذين لديهم المدافع والطائرات بواسطة السيف والخنجر والفاله وكان يصفهم لدى تجمع بنو طرف في منطقة المنيور حيث كان يتقدم المعركة الشيخ عاصي وبيده علم القبيلة وقد اشار العلم معنى العشائر الخمسة التي شاركت في الثوره وقد ذكرت القصيده في قسم سابق من هذا الكتاب واود ان ادون جزءا منها للذكرى لكون فيها اسم النخوة (عليه) :
وصل العليه بطارش هالخير
السيد اليزدي احد سادة العظام


لهه اخوت جابوا الطوب ابطبر
وده مكتوب العشائرته الكرام


وقد ظهرت شعراء دون مسيرة القبيلة وحافظوا على اصالة عروبتهم من خلال اقلامهم الشريفه لاظهار النسب والاصل ليدونوا ذكريات اقلامهم وربط الحاضر بالقديم حتى تكون ذكرى عظيمه يتذكرها الابناء وهو الشاعر الأصيل الشيخ كريم عبد نور حسين من البو حمادي عشيرة ال شيخ زاير بني طرف وكما هي :
زاير طرف منبعه وصل النسب من طي
وحمادي هيبه هله يرض النجف من طي
وحسين شيخ السلف كل طالبه من طي
وهذا رحيم الرفع بيرغ هله من طي

علم عبد نور الشهم بالرمله شاهد شهد
وصاحب كرم ديرته وبزاده ضا ﮔت شهد
ماحاجه اشرح بعد شكرم لناسه شهد





من خلال اقلام الادباء والشعراء ظهر الشاعر السيد مهدي البطاط في مجموعة قصائد من الشعر العظيم من فن شعبي يمدح فيها رجال القبيلة وخاصة الساكنين في الاحواز الحميديه حيث وصفهم بان رجالهم يواسون الحزين ويكرمون الضيف وقد ورد فيها اسم الشيخ شبيب من ال سعيد وكما يلي:

رحم الله شبيب وكل شيوخ الحي
الحميديه اهل معروف من اولاد حاتم طي
اشكرها لجمع وانه اله ممنون
ساده اوهل العشائر بالوعد يوقون


اهل طيب ومروه والله صاروا في
الهادي يقر لجد كم وبعد لحسانه
انت بالمصاب ويانه تتحزنون
شهوده ابامه الطرفي يسوح الملعب



وللشاعر قصائد اخرى يشكر فيها عشيرة البو جلال بالاخص الحاج حميد الجلالي وكما هي:

سجاياكم سخيه وضيفكم مكروم
ماتنطفي ناره وضل يعرب دوم
برايات الكرم يلي تشيل الراس
الحسد المسكم شهد من جنتو بي حراس


وجدكم بالكرم اساس اله وعلوم
امن بطباعه وجوده الطرفي معلم
اهل نخوه وشجاعه وجاسة النوماس
ماصونه الحسد بسدكم


وابيات اخرى وصف بها الشاعر مهدي البطاط حموله ال المنايبه يراسها الشيخ عبد الرحمن عندما قاموا بمواسات السادة البطاط بوفاة المرحوم السيد احمد البطاط حيث قال:
ادعوا الله بخلي ناعم او رحمن
اعيذنكم يخوتي بالعلي الديان


ويحفظ كل عمامه من حجي الشيطان
دوم معبده او مسروره الدار بشخصك




وابيات اخرى وردت بحق حمولة العبيات من ال سعيد بالاخص الشيخ قاسم والشيخ عبود والشيخ عوده الذي خصهم ردا على مواساة السادة وكما هي:

عرفت هي الحموله تعمل الطيبات
اهم للدين وكقو بأول الحملان


جار اللهم جنت ايام معدودات
وفايه بالصد والملعب




وقد قام للشاعر البطاط ردا للجميل والمعروف والاحسان على شيوخ الحميدية لمواسات السادة وخاصة الشيخ حميد من البو جلال وكما هي:

انه احجي حميد مطالب ومديون
مدح جدنه الرسول بشعره الموزون


الموقف اله بشهد وهو بيه معلوم
ظل ثابت اسمه وعنوانه


ويضيف لنا الشاعر المبدع عبد المجيد عبد الحميد من عشيرة البو جلال النجف قصيدة رائعة يصف فيها مجاهدي العشيرة والعلامة المقدس الشيخ هادي الشيخ غدير يصف فيها العلوم الربانية بشهود اهل العلم والفضيلة واصفاً بانه حمامة الروضة الحيدرية رحمه الله بين حوزة النجف وكما هي :
يالجادلت بالعلم عندك خبره حضرة
للغير لاتمتدح ابدال المدح حضرة
درس علوم اشكثر بالحوزة ياما علم
اسئل اهالي النجف

كدام  اهل العلم وجه الوجه حضرة
لوردت تمدح صدك عن همه اهله علم
هادي غدير اجتهد رافعله راية علم
ياهو حمام الحضرة


وللشاعر المبدع قصيدة يصف نسبه اهل اصل وكرم بطريقه رائعه وكما هي:
هل تنشد اهل النسب مني او تصل طرفي
ذيب انه يوم الشدد ساهر جفن طرفي
حتى عدونه اعترف كال او شهد وقره
نخوة عليّه انتخي جلالي اصل طرفي


واللي يظن يعتدي ابجسمه نضع طرفي
من حيث اصل او فصل النه وزن وقره
اخفيف اصلنه افتخر هاذي المصادر وقره





أرجوزة النسب

ان المواقف البطولية والمشاهدات اليومية عبر التاريخ يعبر عنها الشعراء ومن خلالها يمكن للإنسان ان يميز مشاهداته ويعطي كل ذي حقه على أفعاله وأعماله للمواقف الجهادية وترسم على شكل صور يرسمها الشعراء عبر تاريخ الأمم وقبائلها وان خصوصية بنو طرف ظهرت من خلال مواقفهم كائن تكون على شكل اهازيج شعبية أو هوسات تبين فيها نوعية البطولة والجهاد او الواقعة فقد نظم بعض الشعراء القدماء من قبيلة بنو طرف شعراء الكصيد يذكر فيها سلسلة نسب القبيلة من طريف بن مالك وحتى طي فقد تظهر من خلال القصيدة لنظم الشاعر روح النخوة والشهامة والبطولة حيث تتوقد في مشاعر ونفوس مسامعي الاشعار وقد برزت شعراء من ال اسعيد هو الشاعر الحاج عصمان زاير علي عباس قصيدة جميلة لتصبح شعلة وهاجة تضيء طريق القبيلة نحو المجد ومعرفة النسب الصحيح :
اليمن اصلا طرف سكانها
يعرب القحطان ابنا واباً
يسند التاريخ عنهم والبناء
زيد بن كهلان من زيد الولد
او زيد يشجب من بعد خلف ادد
مذجح او مره الاشعري هذا اللقب
تفتخر كومه اجل دون العرب
قطره من طي وبن قطره سعد
اعني جندب والسلاله من بعد
ثم رومان الذي خلف ذهل
او من صلب جدعاء ومالك هل نقل
اتفرعت من طي وطريف وباركت
اسباط صارت ماتعد واتكاثرة
من عهد زرعه اليمن ذل وكسل
من تحكم من سباهم او من قتل
انزحت طي او طريف من اليمن
واعتنت طي وطريف بهذا الوطن
بالقهر والسيف ثم بالعدو
لاتخشى من القبائل كل احد
من بعد هذا طريق اتنكلت
تبني اديار اخرى او شمرة
حيث ماجدّ ينزلون بأرض
صار بحويزه الوطن ارض او فرض
سبعين فارس نزلوا الهذي الحدود

احجي والمحجاي اكبر شهود
من سبأ وحمير او بعد كهلانها
بس عريب الوالد اليشجب فقد
او من ادد اربع ولد فرسانها
ثم طي الطاهر الزاجي النسب
افعالهم طيبه وهم شيخانها
من جديلة وخارجه صار النسل
خوشه خلقه من ظهر رومانها
او من ذهل جدعاء صاير النسل
مالك الخلق طرف ريسانها
او من ظهر واصلاب اخرى تناسلت
او ترسوا احزون الفلا او وديانها
من غزاه ارباط بجيوش او نزل
اتفرعت ذاك الوكت عربانها
او من غشاه ارباط بحروب او قتل
بالقهر والسيف تبقي اوطانها
واعتنت امسلمه او واجهة اجيال الأسد.
او بالقهر صاروا بدل بمجانها

بالحجاز او بعد مكه اتوطنت
من سواعدها او سرت بظعانها
مايكوا الناس واحد يعترض
وليخشوا بزمانها او عدوانها
ولتخشوا كثر العشائر والجنود
غير طريف من يشب نيرانها





أرجوزة الجهاد البطولي المقدس

وردت قصيدة للشاعر ناصر ملة عيسى يصف فيها مجاهدي بنو طرف وعشائرهم بالفرسان حيث خاضوا ملحمة بطولية نادرة ضد الانكليز سنة 1920م وعند احتلالهم مدينة الاحواز والخفاجية وقد وصف الشاعر بطل بنو طرف المغوار الشيخ عاصي شرهان ال سعيد عندما دمر الطوب الأنكليزي بالسيف والفالة والطير الحاد بقوة جسدة العملاق وقد وصف الشاعر البطولة التي يروى عنها بشعره في منطقة (المنيور) حيث تجمع بنو طرف لابطالهم وكان يتقدمهم الشيخ عاصي شرهان وبيده علم القبيلة المسمى (البيوض) وقد ذكر الشاعر قصيدته نخوة القبيلة (عليّه) وكما هي:
وصل العليّه يطارش ها الخير
السيد اليزدي احد سادة العظام
كاتب اليتبع شرع سيد الانام
عاصي شرهان ليث اموزمه
اسعيد او صياح كله اتحزمت
ظلت اتدك بالجفافي واقسمت
صوب الحويزه الزحف منه إبتده
ابها العقيده اليوم كله صامده

ظل يرفرف بالقله ذاك العلم
المنطقه ام الدعاليج الزلم
جيته ابريطانيه شد او نوه
وبغرور ايرفرف اوياهم لوه
كلهه اخوتج جابو الطوب ابطير
وده مكتوب العشايرنه الكرام
كون ينصرنه دينه ضد هاي الكفر
كام بيه او بالعده سل صارمه
فول وسيوف او تفكهه اتولمت
اتخلي جيش المعتدي يزور المقر
والهدف من البلد طرد العده
او كلهه جنود الإمام المنتظر
والاسود هناك ظلت تنتظر
يوم وصلت دكت هناك الخيم
صوب ساحات الحرب وبجم لوه
وصلو المنيور ولهم جم مقر



مصادر القسم الأول:
الفلك السائر في انساب القبائل مخطوط لوج 80
الاساس في انساب الناس مخطوط لوج 24
سبائك الذهب لمعرفة انساب العرب
المؤتل في بعض انساب العرب
تاريخ الامصار والقبائل
المنتخب في ذكر قبائل العرب
تذكرة الالباب باصول الانساب
جمهرة انساب العرب
المغتضب لجمهرة انساب العرب ج2
معجم القبائل ج2
اسماء ومسجات القبائل
معجم البلدان ج6
القبائل العراقيةج2
تاريخ جغرافية الاهوار
انساب القبائل العراقية
اعلام طي ج1. ج2
عشائر العراق دراسات
تاريخ الكوفة
القضاء العشائري
قاموس المحيط ج6
الاشتقاق
نهاية الارب
قبيلة طي الاصول، لاستقرار
القبائل العربية – انسابها
عشائر العراق ج4
موسوعة تاريخ البصرةج1
القصد والامم في تعريف باصول انساب العرب
مسالك الابصار في ممالك الامطار

الثناء الحسن على أهل اليمن
طرفة الاصحاب في معرفة الانساب
تاريخ الوطن العربي عبر العصور   
كتاب الجزيرة العربية ج1 ف3 ف4 الهجري
كتاب الآثار التاريخية لمدينة جازان
رسالة الباحث الأثري
كتاب صفة جزيرة العرب
السيد جعفر الاعرجي
السيد جعفر الاعرجي
للسويدي
عبد السلام المسعودي
للروبعي اليمني
عبد الرحمن أحمد المغيري
الشيخ أحمد عبد العزيز
لابن حزم الاندلسي
باقوت الحموي
محمد رضا كحالة
السيد القزويني
ياقوت الحموي
د. أبو يونس السامرائي
موسى الطرفي
رؤوف سبهات الطرفي
عبد الامير مهدي الطائي
حمود الساعدي
المؤرخ أحمد البراقي
فريق مزهر الفرعون
الفيروز ابادي
لابن دريد
للقلقشندي
الوز عبد الحميد العسكر
د. احسان النص
عباس العزاوي
الشيخ عبد القادر باش اعبان
الشيخ ابي عمر النمري القرطي
لابن فصل الله العمري ف7، ف8. الهجري
محمد عبد الملك المروني
الملك الاشرف عمر يوسف
د. احمد عمر الزبلعي
احمد الزبلعي
المؤرخ  د .العقلي
فيصل بن علي طميحي
للهمداني